اقتصاد

جهة مراكش..مركز الاستثمار ينظم الأيام المفتوحة وهذه حصيلة المشاريع

أحداث أنفو الاحد 02 أكتوبر 2022
CRI Open Days 2
CRI Open Days 2

AHDATH.INFO

حسمت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بجهة مراكش-آسفي   بشكل إيجابي 156 ملفا في عام 2022، وهو ما يمثل 72 في المائة  من إجمالي 215 مشروعا تمت الموافقة عليها برأي نهائي.

وبذلك يكون  حجم الاستثمار في المشاريع التي تم تقييمها بشكل إيجابي، قد ارتفع  بنسبة 64 في المائة والذي يمثل 5.904 مليون درهم مسجلة في عام 2021 مع ارتفاع ملحوظ ب9741 مليون درهم في عام 2022.

كما يؤثر هذا التطور بشكل مباشر على عدد مناصب الشغل التي سيتم توفيرها والتي تقدر ب: 4618 وظيفة مباشرة و10464 وظيفة غير مباشرة.

هذه المعطيات توصل بها موقع "أحداث أنفو" من المركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش-آسفي، وذلك على هامش تنظيمه  للنسخة الثانية من الأيام المفتوحة لفائدة جميع رواد الأعمال والمستثمرين والمهن الحرة، و المهندسين المعماريين والموثقين والمحاسبين القانونيين وشركات الدراسات والاستشارات ، وذلك يوم 30 شتنبر 2022.

ويأتي ذلك في إطار التبادلات والمناقشات البناءة  جمعت ما يقرب من 200 مشارك، تمكنوا من حضور العرض التقديمي لمنصة الاستثمار cri-invest.ma بالإضافة إلى منصة المعلومات الرقمية الجديدة "marrakechinvest.ma", حسبما أكد بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو".

وتم التركيز بشكل خاص على خدمات الدعم والمساعدة لفائدة المستثمرين ورجال الأعمال، سواء للوصول إلى التسهيلات التي تقدمها الدولة أو الدعم من أجل ضمان استمرار الديناميكية الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص الشغل.

كما تم تسليط الضوء على برنامجين أساسيين، هما برنامج" CRI BOOST LAB" الذي تم من خلاله دعم أكثر من 800 من رواد الأعمال للحصول على التمويل وإطلاق مشروعهم،ثم  برنامج CRI Speed Banking، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، لا سيما بين الشباب حاملي المشاريع.

الملتقى كان مناسبة أيضا لتقاسم  كذلك شهادات للعديد من رواد الأعمال والمستثمرين في الجهة مع الحضور  ، لإبراز دور المركز الجهوي للإستثمار في مواكبة مشاريعهم طوال مراحل الاستثمار كالحصول على التراخيص، والاستفادة من الأراضي المخصصة للمشاريع الصناعية، وتوجيههم في البحث عن التمويل. وأظهر المشاركون في هذا اليوم اهتمامًا شديدًا بتدابير المركز الجهوي للاستثمار مراكش آسفي، المتمثلة في مساندة المشاريع بصفة عامة.

و أكدت رفيقة هبرة، مديرة قسم المستثمرين في المركز الجهوي للاستثمار مراكش-آسفي "تعد الأيام المفتوحة للمركز الجهوي للاستثمار مناسبة للتبادل مع المستفيدين من خدمات المركز في جهة مراكش آسفي، من خلال معطيات اقتصادية واجتماعية مدعومة بالأرقام. كما يعرف المركز الجهوي للاستثمار اقبالا غير مسبوق للمشاريع الاستثمارية الكبيرة بفضل الظروف المواتية التي نوفرها لجميع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بدون استثناء".