مسيرة بمراكش من أجل المناخ والماء للشباب من اجل العمل المناخي

الإثنين 3 أكتوبر 2022
لحسن معتيق
0 تعليق

AHDATH.INFO

شهدت المدينة الحمراء صباح اليوم السبت فاتح أكتوبر 2022 مسيرة شبابية حاشدة انطلقت من ساحة الحارتي وانتهت أمام مقر قصر بلدية مراكش بمشاركة إلى جانب العشرات من الشباب عدد من الفاعلين المدنيين والمواطنين .

وتم خلال المسيرة تقديم أشكال مختلفة ومتنوعة من التعبير الفني والموسيقي والثقافي والتربوي والرياضي، تخللتها عدة لافتات ولوحات تحمل رسائل ترافعية عدة موجهة للمسؤولين وطنيا ودوليا من اجل التحرك الجاد في اتجاه اتخاذ قرارات حاسمة لوقف نزيف أثار التغير المناخي وتفادي كل ما من شانه تعرض كوكب الأرض لخطر تلك التغيرات ايا كان مصدرها .

وجاءت أسباب نزول المسيرة الشبابية على خلفية أسبوع مناخ الشباب السنوي ، نهاية سبتمبر منذ سنة 2018 ، من خلال حملات الاتصال الرقمية والمتنوعة ، وأنشطة ميدانية ، ومناظرات، ومسيرات، وقد كانت مسيرة المناخ 2019 هي الأكبر في أفريقيا حيث شارك فيها 10،000 شابة وشاب.

ويعتزم شباب المغرب خلال هذه السنة، التي تم فيها إعلان `` طوارئ المياه ''ببلدنا، تنظيم مزيد من الأنشطة القوية والمبتكرة، التي بعد إعطاء انطلاقتها ابتداء من 24 سبتمبر 2022 لتستمر طوال سنة 2022-2023 .

كما جاءت المسيرة على مسافة أقل من 40 يومًا من المؤتمر العالمي الكبير حول تغير المناخ COP27 الذي سيعقد بشرم الشيخ في مصر في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2022 .

وتروم مسيرة مراكش ، حسب المنظمين ، إلى تعبئة الشابات والشباب المغاربة على تعبئة من اجل تبليغ أصوات المجتمعات الشعبية التي لا صوت لها، متقدمين على الخط الأمامي للتعبئة لمواجهة الأزمتين المناخية والمائية، ودعم ومواصلة عمل أقرانهم الأفارقة الشباب ، من خلال رفع "شعلة العدالة المناخية" ، التي تم إطلاقها على هامش أسبوع المناخ الإفريقي 2022 في ليبرفيل، ومنها إلى داكار وصولا إلى مراكش حيث ستسافر الشعلة على أيدي الشباب إلى أكرا ثم نيروبي وكينشاسا ومدن افريقية أخرى قبل أن تصل إلى شرم الشيخ في مصر في نوفمبر 2022 .

وتجدر الإشارة أن المسيرة نم تنظيمها بدعم من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب و شبكة التحالف الإفريقي للعدالة المناخي ( PACJA) .

في ذات السياق ، ستنظم الجمعية وشركائها ، إضافة إلى مسيرة الشباب من أجل المناخ ، ولمدة أسبوع العديد من الأنشطة ، حملات تحسيسية باللوحات الجدارية الفنية التربوية والتوعوية، ومسابقات البحث والابتكار، وأوراش عمل حول الإبداع والابتكار والعمل والحوار والترافع مع القادة الشباب وممثلي المجتمع المدني وصناع القرار والفعاليات .

تعليقات الزوّار (0)