بوابة الصحراء

وهبي:تدشين محكمة الاستئناف بكلميم يسهل ولوج المواطنين إلى العدالة

رباب الداه الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
لعيون
لعيون

AHDATH.INFO

دشّن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين 03 أكتوبر مقر محكمة الاستئناف بكلميم، و التي تم تشييدها بكلفة إجمالية تقدر ب 79 مليون و414 ألف و300 درهم، و تمتد على مساحة 9 آلاف و 53 متر مربع .

و كان في الحضور كل من الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، ووالي جهة كلميم وادنون، عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، ورئيسة مجلس الجهة، مباركة بوعيدة.

و في ذات السياق، قال وزير العدل في كلمته للصحافة، ان هذه المحكمة ستكون معلمة تسهل ولوج المواطنين إلى العدالة وستخلق جوا مناسبا للقضاة والموظفين والمتقاضين للقيام بالعملية القضائية التي تعد عملية دستورية من مهام الدولة، مشيرا إلى أن أكثر من 25 ألف ملف يروج أمام هذه المحكمة التي ترتبط بها محاكم أخرى منها كلميم وسيدي إفني.

وتتكون هذه المحكمة من طابق تحت أرضي يضم فضاءات للاعتقال وفضاءات انتظار المحامين وقاعات التقديم و4 مكاتب، وكذا طابق أرضي يضم مكاتب الواجهة الأمامية و4 قاعات للجلسات ومقر هيئة المحامين، وفضاءات الأرشيف ومقصف، بالإضافة إلى طابقين علويين يضم الأول مكتبين للمسؤولين الإداريين، و40 مكتبا، والثاني يضم مكتبين للمسؤولين القضائيين و32 مكتب ، فضلا عن قاعة اجتماعات ومكتبة.