ثقافة وفن

الأمير مولاي رشيد عن المهرجان الدولي للفليم بمراكش: سحر السينما يجمعنا من جديد

طه بلحاج الخميس 10 نوفمبر 2022
MY RACHID
MY RACHID

AHDATH.INFO

تعيش مدينة مراكش ابتداء من غد الجمعة على إيقاع المهرجان الدولي للفيلم في دورته 19 بعد غياب سنتين بسبب الأزمة الصحية. وبهذه المناسبة نشر موقع المهرجان كلمة الأمير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش. فيما يلي نص الكلمة.

سحر السينما يجمعنا من جديد بعد غياب دام لسنتين بسبب الجائحة، يسعدنا أن نلتقي مرة أخرى في هذه الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

لقد كان لهذه الأزمة الصحية بالغ الأثر على البيئة الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والدولية. لذا أصبح لزاما علينا استعادة كل الطاقات والموارد في إطار مناخ صعب يجعلنا نعي تماما مدى المجهودات الجبارة التي يقوم بها شركاءالمهرجان مشكورين، الذين ما كان لهذه التظاهرة أن تستمر دون مساندتهم وجهودهم، لتظل القيم الإنسانية التي تساهم في إعادة بناء كينونتها في صلب اهتماماتنا جميعا أكثر من أي وقت مضى، اكتشاف الآخر، حوار الحضارات والتعايش.

يترأس المخرج الإيطالي الكبير باولو سورينتينو لجنة تحكيم متميزة ستحسم في أفلام المسابقة الرسمية، حيث ستتألق السينما العالمية مرة أخرى من خلال الأعمال الأولى والثانية لمخرجين سيصنعون سينما الغد.

من خلال الاختيار الرسمي لأفلام هذه الدورة، سيتمكن رواد المهرجان من الاستمتاع ببرنامج يجمع بين مختلف الأنواع والجنسيات. بين قسم “العروض الاحتفالية” بحضور ممثلين متألقين، و“العروض الخاصة”، و“القارة الحادية عشرة” بأفلامها الطلائعية، و“بانوراما السينما المغربية” التي ستعرض أفضل وأحدث الإنتاجات السينمائية الوطنية، وعروض أكبر الأفلام الجماهيرية في ساحة جامع الفنا، وأفلام الجمهور الناشئ، حيث ستكون جميع أوجه التنوع في الإبداع السينمائي حاضرة في مراكش.

في دورة هذه السنة، سيكرم المهرجان أربعة أسماء كبرى من عالم الفن السابع، تقديرا لمسارات مهنية رائعة وملهمة: الممثلة والمنتجة والفنانة الأيقونية الأسكتلندية تيلداسوينتون، المخرج الأمريكي الكبير جيمس جراي، صاحب واحد من أروع الأعمال في السينما المعاصرة، رائدة السينما الوطنية فريدة بنليزيد، التي ارتبط مشوارها المهني كمنتجة ومخرجة وكاتبة سيناريو بالعديد من كلاسيكيات السينما المغربية، وأخيرا الممثل الهندي الموهوب رانفير سينغ، الذي بتوقيعه على صعود فني فائق، أصبح واحدا من أكبر النجوم التي تمثل سينما بوليوود.

وسيكون التقارب بين عشاق السينما في صلب الاهتمام من جديد، وذلك من خلال سلسلة المحادثات “حوار مع”، التي ستوفر فضاء للنقاش والتبادل مع شخصيات بارزة من السينما العالمية أتت إلى مراكش لتشارك جمهور المهرجان رؤيتها وممارساتها للفن السابع.

وعلى مدى أربع دورات، أصبحت “ورشات الأطلس” اليوم موعدا راسخا لا يمكن التخلي عنه. هذا البرنامج المهني للمهرجان، الذي أعلن انطلاقته سنة 2018 من أجل دعم المواهب الشابة في المنطقة، انعقد خلال السنتين الماضيتين في صيغة رقمية، واستمر في دعم جيل جديد من السينمائيين من إفريقيا والعالم العربي. وكدليل على النجاح الذي حققه، تم في مرحلة لاحقة اختيار العديد من الأفلام التي شاركت فيه من قبل أكبر المهرجانات السينمائية حول العالم، وحظي البعض منها بالتتويج. في هذه الدورة الخامسة، سنعمل على تعزيز نطاقه من أجل خدمة ودعم مواهب المستقبل.

عادت إلينا إذن السينما بكل جمالها في مراكش لإسعادنا جميعا.

أتمنى لكم لقاء رائعا في هذه الدورة الجديدة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.