الرئيسية

مناظرة مراكش.. 14 توصية للحد من المخاطر الصحية

رشيد قبول الجمعة 18 نوفمبر 2022
IMG_20221118_184220
IMG_20221118_184220

 Ahdath.info

بعد ثلاثة أيام من الاشتغال والنقاشات العلمية والتقنية خرجت المناظرة الإفريقية الأولى للحد من المخاطر الصحية التي احتضنتها مدينة مراكش، بـ14 توصية تضمنها "إعلان مراكش"، الذي تم الإعلان مساء اليوم الجمعة 18 نونبر 2022.

وحثت التوصيات على ضرورة تعزيز تقوية النظم الصحية في القارة الأفريقية، وتحسين الظروف المعيشية اليومية لجميع المواطنين، وتطوير سياسات الرعاية الصحية في إفريقيا.

وأوصت المناظرة، التي شارك فيها حوالي 800 من أكثر من 40 دولة، في خمس جلسات علمية، بتعزيز آليات الحماية الاجتماعية وضمان الوصول إلى الخدمات الصحية بأسعار معقولة، بما في ذلك العقاقير الصيدلانية والأدوية التقليدية والطبيعية.

وأكدت توصيات المناظرة، التي تقرر عقد دورتها الثانية في مراكش شهر أكتوبر 2023، على ضرورة الاعتماد على الاستراتيجيات التي تم بها مواجهة جائحة Covid-19 والتعلم منها، باعتبارها نموذجا لوضع نظام رعاية صحية.

حثت التوصيات على الإسراع في تنفيذ رؤية واستراتيجية للرعاية الصحية الأولية، وتطوير التطبيب عن بعد واستخدام الصحة الرقمية للوصول إلى السكان المعزولين، وسن رعاية صحية نفسية وعقلية عالية الجودة، بما يتماشى مع تطوير المعرفة والعلاجات والاحتياجات الخاصة للمرضى.

من المطالبة بزيادة التمويل الصحي باستخدام آليات تمويل مبتكرة ومستدامة، وعقد شراكات بين القطاعين العام والخاص.

وأوصت المناظرة بالترويج للقنب الطبي كعلاج جديد خاضع للرقابة، ووضع مبادئ توجيهية أخلاقية لتنظيم استعمال القنب الطبي كتدبير للحد من المخاطر.

ومن مخرجات المناظرة أيضا توصية تتعلق بوضع ميثاق إفريقي، للحد من المخاطر الصحية، وتحقيق تحول سيادي للأنظمة الصحية يعزز التضامن والتعاون في خدمة الأمن الصحي لجميع المواطنين والمواطنات الأفارقة.

واختتمت المناظرة توصياتها بالدعوة إلى عقد مؤتمر سنوي لضمان استمرار الجهود وتسريعها لتحسين التغطية الطبية الشاملة للجميع في القارة.