في الواجهة

الاتحاد الاشتراكي يستفسر وزير الفلاحة عن التهاب أسعار زيت الزيتون

أحداث أنفو الجمعة 18 نوفمبر 2022
B3051434-DB54-4BA3-8DDD-9079D16AFFE6
B3051434-DB54-4BA3-8DDD-9079D16AFFE6

Ahdath.info

طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري، باتخاذإجراءات عاجلة من أجل دعم الفلاحين المختصين بزراعة الزيتون، خصوصا وأن سلسلة الزيتون تسهم بنسبة 20٪في تغطية الاحتياجات من الزيوت النباتية، كما تُعدُّ مصدرًا مهمًا للشغل، بتوفيرها حوالي 51 مليون يوم عمل فيالسنة.

سؤال الفريق الاشتراكي توقف عند ما عرفته أسعار زيت الزيتون في جهة بني ملال خنيفرة، التي تُعدُّ مصدراأساسيا لهذا المنتوج على الصعيد الوطني، من ارتفاع ملحوظ يتراوح ما بين 40 و50 بالمائة، جراء تأثير موجةالجفاف على إنتاج هذه المادة خلال الموسم الفلاحي الفارط.

هذا الارتفاع في سعر زيت الزيتون، الذي يكاد يكون متشابها بجهات المملكة، يجد مسبباته في التغيرات المناخيةالتي أحدثت شرخا كبيرا على مستوى الإنتاج في هذه السلسة الفلاحية، وأدت إلى بلوغ سعر اللتر الواحد إلىحد الساعة 70 درهما.

المصدر ذاته دق ناقوس الخطر، مؤكدا أن الوضع بات صعبا جدا، وأن الفلاح يئن في صمت، فبالرغم أنه يشكلمصدرا للأمن الغذائي إلا أنه لم يتلق أي توجيهات في هذه الظرفية الحرجة قبل الحديث عن المساعدات، ما جعلهيفقد محصول عدة سلاسل فلاحية، فضلا عن الخسائر التي تكبّدها في عمليات الحفر، التي تُقدر بالملايين منالسنتيمات، خصوصا و أن الموسم الفلاحي لهذه السنة سيعرف نقصا في المواد وعلى مستوى الجودة.