الرباط ..الدورة 15 لمهرجان أنديفيلم تقارب تيمة "السينما كرافعة للتمكين"

الجمعة 25 نوفمبر 2022
ع. عسول
0 تعليق

Ahdath.info

 

 

"السينما كرافعة لتحقيق الاستقلال الذاتي"؛ يشكل تيمة الدورة 15 لمهرجان أنديفيلم الذي تنظمه بالرباط من 1 إلى 4 دجنبر 2022؛ جمعية تحمل نفس الإسم جمعية انديفيلم  ؛ تحت الرعاية الملكية ؛ وذلك  بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة وفي إطار أنشطة الجمعية الرامية إلى النهوض بسينما دامجة و نشر ثقافة متقبلة للإختلاف.

 

كما تنظم دورة  المهرجان الجديدة؛   بفضل التعاون مع "المشروع المندمج لتمكين المرأة" الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والذي ينفذ من طرف الشريك التاريخي  لamsat؛يتعلق الأمر  بأوفشي لانوستلرا فاميليا ضيف شرف هاته السنة.

 

يعود مهرجان أنديفيلم بعد سنة من الغياب (2020) وسنة أخرى أجريت بشكل نصف حضوري (2021)،    مُجدِّدا  روابطه المباشرة بالجمهور متشاركا معه حضوريا في إطار حميمي مسابقة  29 فيلما من 11 بلدا، وأنشطة موازية  ستغني البرنامج منها تكريمات، ومائدة مستديرة ، وماستر كلاس، ومحترفات، ومناظرات.

 

وحسب بلاغ صحفي ؛ ستعرف هاته الدورة، علاوة على ذلك؛ عرض 8 أشرطة قصيرة من إنتاج أنديفيلم بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة ودعم مؤسسة دروسوس، في إطار مشروع "الشباب أمام وخلف الكاميرا من أجل مجتمع دامج".

 

وتترأس لجنة تحكيم المهرجان السينمائية والصحافية  خولة أسباب بنعمر  و عضوية كل من السينيفيل المهتم بمجال الإعاقة ماورو بوران ؛ المخرجة فاطمة بوبكدي؛الممثل محمد الشوبي والصحافية مها كرومبي.

 

وفي هذا الإطار، صرح الدكتور حسن بنخلافة مدير مهرجان أنديفيلم في ندوة صحفية احتضنها مقر الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الثلث الصبغي بالرباط يوم الخميس الماضي  " مهرجاننا ليس حدثا عابرا، ولكنه بالأحرى واجهة تبرز العمل الدؤوب المنجز ضمن الإستمرارية عبر مختلف الدورات".

 

كما أفادت لمياء أوسبراهيم رئيسة مشروع بجمعية أنديفيلم "سيعزز المهرجان عمل مواكبة الشباب الذي  ننفذه مع شركائنا السابق ذكرهم وتنويعه، وذلك بفضل دعم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية والوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية، في إطار مشروعي: "السينما الوثائقية من أجل شباب مؤثر" و"مدرسة مفتوحة: من أجل الإدماج ".

 

وتخوض جمعية أنديفيلم ورشا كبيرا للنهوض بالمهارات الناعمة وبالإبداع وإيقاظ الحس الفني لدى الشباب. مما يشكل رصيدا لا مناص منه من أجل الدفع بالتسامح والحس المدني والمواطنة، وهي قيم من شأنها تثمين ثقافة تتقبل بصدر رحب الإعاقة باعتبارها ثراء وتنوعا.

 

وفي إجابته على بعض سؤال  أحداث أنفو حول معايير انتقاء الأفلام المشاركة وأثر المهرجان على ذوي الإعاقة ؛ قال مدير المهرجان د.بنخلافة " أننا نهدف من خلال تنظيم المهرجان  السينمائي أنديفيم أساسا إلى تنمية الذوق الفني والجمالي لذى ذوي الإعاقة ولغيرهم و تقوم لجنة مختصة بانتقاء الأفلام المشاركة متقيدة بقانون خاص بالدورة حيث تم انتقاء 15 فيلما من بين 40 فيلما تم التوصل به؛ ونعتبر أن بلوغنا النسخة 15 هو ثمرة مجهود مشترك لمختلف الشركاء كما نسعى لتوسيع الإهتمام بهذا المهرجان السينمائي وبالسينما عموما كلغة إبداعية وفنية؛ وتوسيع مجال اشتغالنا ليشمل  جهات أخرى بالمملكة .."

تعليقات الزوّار (0)