اقتصاد

توقيع اتفاقية مع المنظمة العالمية للسياحة لتشجيع التحول الرقمي بالقطاع

أحداث أنفو السبت 26 نوفمبر 2022
1669486968500_1669486965443_Signature de Convention avec l'OMT
1669486968500_1669486965443_Signature de Convention avec l'OMT

AHDATH.INFO

استثمرت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، التئام الدورة 117 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة بمراكش من أجل التوقيع على اتفاقية مع هذه المنظمة.

هذه الشراكة تم إبرامها على هامش ندوة موضوعاتية تحت عنوان "المقاولات الصغرى والمتوسطة والمهارات من أجل تحول السياحة"، فيما تهدف إلى تشجيع الاستثمار والتحول الرقمي في قطاع السياحة بالمغرب.

ووقع على هذه الاتفاقية، حسب بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو"  كل من  فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعماد برقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، زوراب بولوليكاشفيلي، الكاتب العام للمنظمة العالمية للسياحة.

كم تندرج هذه الاتفاقية في إطار الجهود المستمرة التي تبدلها الوزارة والشركة المغربية للهندسة السياحية من أجل تعزيز جاذبية وجهتنا السياحية وتحفيز الاستثمارات ذات القيمة المضافة بالنسبة للقطاع.

و تركزت هذه الاتفاقية، يقول البلاغ،حول ثلاثة محاور، وهي النهوض بالاستثمارات السياحية، والابتكار والتحول الرقمي للقطاع، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة السياحية المغربية،مما تمكن أيضا من تعزيز الأعمال التي تقوم بها الوزارة من أجل تحسين تنافسية الوجهة السياحية للمغرب.

للإشارة، فإن الاستثمار والابتكار والتحول الرقمي هي بمثابة  روافع رئيسية في إطار خارطة طريق القطاع من أجل مضاعفة عدد السياح في أفق 2030. لذلك فإن هذه الاتفاقية تتوافق مع التوجيهات ذات الأولوية لاستراتيجية تنمية قطاع السياحة بالمغرب.

في هذا السياق تمثل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة السياحية رافعة مهمة لعودة الانتعاش للقطاع وتشكل موضوع العديد من المبادرات التي أطلقتها الوزارة والشركة المغربية للهندسة السياحية، خاصة في مجال التحول الرقمي.

كما أن من شأن هذه الاتفاقية، يبرز البلاغ، أن تسرع التحول الرقمي لهذه المقاولات من خلال مواكبة على المقاس من قبل خبراء في مجال التكنولوجيا الجديدة، وذلك على طول مسلسل تحولها الرقمي.

وتبعا لذلك، تم اختيار المغرب من قبل المنظمة العالمية للسياحة ليكون البلد النموذجي لبرنامجها المستقبل الرقمي « Digital Futures » الذي يستهدف تسريع رقمنة 10000 مقاولة صغرى ومتوسطة سياحية، متوخيا من خلال ذلك إعطاء دفعة قوية للقطاع.