الصحراء

مجموعة برلمانية أوروبية تستنكر استعمال الجزائر الغاز كسلاح وتتساءل حول تواطئها مع روسيا

طه بلحاج السبت 26 نوفمبر 2022
Parlement euro
Parlement euro

AHDATH.INFO

طرحت البرلمانية الاسبانية سوزانا سوليس عن المجموعة البرلمانية الليبراليةسؤالا ينتقد النظام الجزائري الذي يتخذ من الغاز وأزمة الطاقة سلاحا سياسيا.

وقالت البرلمانية الأوروبية إن خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي (MGE) يربط حقول الغاز الجزائرية عبر المغرب بشبكات الغاز الإسبانية والبرتغالية. بلغت تكلفة خط الأنابيب 2.3 مليار يورو وتم تشغيله في عام 1996. قبل أن يتوقف خط الأنابيب عن العمل في أكتوبر 2021 ، كان يزود إسبانيا والبرتغال ، وكذلك المغرب ، بالغاز الطبيعي.

وبعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب في غشت 2021 ، قررت الجزائر عدم تجديد عقد تشغيل MGE لمدة 25 عامًا. قلل هذا من كمية الغاز التي تلقتها أوروبا وساهم في ارتفاع أسعار الطاقة. علاوة على ذلك ، في أعقاب التصريحات الأخيرة للحكومة الإسبانية بشأن قضية الصحراء ، رفعت الجزائر سعر إمدادات الغاز من إسبانيا عبر خط أنابيب الغاز ميدغاز. أضافت هذه الزيادة في الأسعار إلى العواقب المأساوية التي تتركها سياسات الطاقة والاقتصاد غير المنتظمة للحكومة الإسبانية على الناس.

في سياق حرب بوتين في أوكرانيا ، فإن استخدام الجزائر لإمدادات الطاقة كسلاح سياسي له عواقب مباشرة على مواطني الاتحاد الأوروبي.

وتساءلت البرلمانية الأوروبية موجهة خطابها للمفوضية الأوربية: هل ما زالت المفوضية تعتبر الجزائر شريكًا موثوقًا به في إمدادات الطاقة؟

كما تساءلت ألا تعتقد المفوضية أن الجزائر تتصرف بناءً على طلب روسيا لتفاقم أزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي؟