اقتصاد

إصدار هذه الطوابع الفريدة بمناسبة الذكرى 130على تأسيس بريد المغرب

أحداث أنفو الاحد 27 نوفمبر 2022
بريد المغرب
بريد المغرب

AHDATH.INFO

نظمت مجموعة بريد المغرب، مؤخرا، حفلا بمناسبة مرور 130 عاما على تأسيس البريد المغربي.

وفي إطار هذا الاحتفال، قام بريد المغرب بالكشف عن إصدار فريد من الطوابع البريدية بعنوان "130سنة للبريد المخزني"، يتضمن – في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الطوابع المغربية – جميع بصمات الأختام المخزنية الـ26 بأشكالها المثمنة والمستديرة, فيما  تم تمثيل هذه البصمات على 26 طابعا بريديا.

وشمل برنامج تخليد هذه الذكرى، احتضان متحف بريد المغرب بالرباط لمعرض يضم تشكيلة من الطوابع البريدية حول تاريخ البريد المخزني.

كما يعتزم بريد المغرب تنظيم معارض جهوية للطوابع البريدية بالتنسيق مع جمعيات مغربية تعنى بهذا المجال، وذلك بمدن السمارة، مراكش، فاس، الدار البيضاء والرباط.

للإشارة, بدأ تاريخ البريد المغربي عندما أمر السلطان موالي الحسن الأول بإنشاء البريد المخزني بظهير شريف في 22 نوفمبر 1892، حيث أنشئت أول خدمة بريدية بين المدن كبداية لتأسيس شبكة تستخدم الرقاص كوسيلة لنقل وتوزيع البريد.

وفي تعليق له على هذا الحدث, قال أمين ابن جلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب إن البريد المغربي واصل، منذ ذلك الوقت، مسار الابتكار والتنويع ليصبح اليوم فاعلا وطنيا مهما في مجال الإدماج المالي والاجتماعي والرقمي.