في الواجهة

المغرب يضع خبرته في مجال حماية التراث رهن إشارة دول إفريقيا جنوب الصحراء

أحداث أنفو الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
DE3E58ED-D88F-4EAC-8AA4-961758A23F58
DE3E58ED-D88F-4EAC-8AA4-961758A23F58

Ahdath.info

وقعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل اتفاقية-إطار للشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(يونيسكو سيتم بموجبها وضع الخبرة المغربية في مجال حماية التراث العالمي رهن إشارة دول إفريقيا جنوبالصحراء.

الاتفاقية التي وقعها كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، والمديرة العامة لمنظمة(يونيسكو)، أودري أزولاي، تنص على أن يعمل الطرفان على تقديم خبرتهما في الأنشطة الخاصة بتعزيز القدراتفي مجال حماية التراث العالمي وتعزيز قدرات الفاعلين في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

كما تنص الاتفاقية على أن يعمل الطرفان على تعزيز قدرات المتخصصين في مجال المتاحف قصد المساهمة فيمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وحماية المقتنيات الثقافية، وإرساء عمليات الجرد والنهوضبالدور الذي تضطلع به المتاحف لفائدة المجتمعات بإفريقيا.

وفضلا عن ذلك تضمنت الاتفاقية التنصيص على تنظيم بعثات قصيرة المدى وطويلة المدى إلى الدول المستفيدة،وتنظيم دورات تكوينية وندوات تقنية في هذه الدول أو بالمغرب لفائدة موظفيها وتقنييها، إلى جانب المشاركة فيمختلف التظاهرات الوطنية والدولية التي تنظمها اليونيسكو.