اقتصاد

ميثاق الاستثمار يطوي صفحة البرلمان

أحداث أنفو الأربعاء 30 نوفمبر 2022
Pic 2
Pic 2

AHDATH.INFO

بعد المصاقة عليه بالأغلبية  بمجلس المستشارين بالأغلبية، يوم الثلاثاء 29 نونبر 2022، يكون  مشروع القانون الإطار بمثابة ميثاق الاستثمار، قد اجتاز بنجاح  امتحان غرفتي البرلمان.

الميثاق الجديد للاستثمار خطوة أساسية في الإصلاحات الوطنية الطموحة التي يقودها  الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى الارتقاء بالمغرب  إلى مصاف الدول الرائدة على المستوى الإقليمي والجهوي والدولي.

كما يعد هذا الميثاق كرافعة لإقلاع اقتصادي قوي مذر لمناصب الشغل، ودعامة أساسية للدولة الاجتماعية، باعتبارها ورشا ملكيا أصيلا، فيما يهدف لى عكس التوزيع الحالي بين الاستثمار العام و الاستثمار الخاص، من خلال جعل الاستثمار الخاص، يمثل، ثلثي الاستثمار الإجمالي في أفق 2035.

الميثاق الجديد يرتكز  على ثلاث محاور.

المحور الأول يتعلق بوضع أنظمة غير مسبوقة بالمغرب  لدعم الاستثمار لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وسيادي، موجه نحو مهن المستقبل وشامل لكافة المستثمرين الوطنيين والأجانب  وجميع الاستثمارات كبيرة كانت أو صغيرة في كل المجالات الترابية.

أما المحور الثاني فيرتكز على اتخاذ التدابير اللازمة لتحسين مناخ الأعمال، ويهدف لتسهيل مسار المستثمر وتبسيط عملية الاستثمار وتكريس مناخ الثقة من أجل تحرير الطاقات.

وبالنسبة للمحور الثالث،فيروم تعزيز حكامة موحدة ولامركزية، تضمن الإلتقائية والنجاعة في كل التدابير التي سيتم اتخادها لتنمية وتشجيع الاستثمارات.

وفيما تتزامن المصاقة على هذا القانون مع ظرفية اقتصادية واجتماعية دولية صعبة، فإن المملكة، تطمح من خلال الميثاق الحديد للاستثمار إلى فتح آفاق واعدة أمام الاقتصاد الوطني و دينامية جديدة لتحقيق تنمية دامجة ومستدامة في المغرب.