مجتمع

كيف ستواجه الوزيرة بنعلي تداعيات تحلية مياه البحر على البيئة

سكينة بنزين الاحد 04 ديسمبر 2022
ليلى بنعلي
ليلى بنعلي

AHDATH.INFO

يواجه المغرب على غرار باقي دول العالم، أزمة مياه في ظل التغيرات المناخية التي طالما حذر الخبراء لعقود من تداعياتها المقلقة، إلى جانب موجة الجفاف، ما جعل من خيار تحلية المياه الخيار الأمثل لتجاوز أزمة ندرة المياه.

غير أن الحل الذي يتم الرهان عليه، قد يطرح بعضا من المشاكل البيئية، وفقا للسؤال الكتابي الذي وجهته النائبة نعيمة الفتحاوي، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حيث أثارت عددا من التخوفات المرتبطة بالمحلول الملحي الناتج عن عملية فصل المياه العذبة عن المالحة، حيث يتم إعادة المحلول الملحي إلى المحيط، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الملوحة، فضلا عن استنفاد مستويات الأوكسجين في المياه وخنق الكائنات الحية.

وتساءلت الفتحاوي عن مدى صحة هذه المعلومات المقلقة، إلى جانب استفسار وزير الانتقال الطاقي عن الإجراءات التي من الممكن اتخاذها لتقليل تأثير الأعراض الجانبية لتحلية مياه البحر على البيئة.

ويرى المغرب في خيار تحلية المياه، ورقة لتخفيف الضغط من تداعيات مشكل ندرة المياه عن طريق تنويع مصادر التزود به، وفق ما أعلن عنه سابقا وزير التجهيز و الماء، نزال بركة، الذي أكد أن تحلية مياه البحر سيكون مصدرا لتأمين عدد من المناطق بمياه الشرب والسقي، كما كشف عن وجود عدد من المحطات قيد الدراسة أو قيد الانجاز بمختلف جهات المملكة.

وكشف وزير الماء، أن المناطق الشمالية والوسطى بالمملكة، تعاني من هشاشة الأنظمة المائية إلى جانب تأثير الاستخدام العشوائي أو المفرط للمياه الجوفية، ما يجعل الرهان مستقبلا على مصادر غير تقليدية