مجتمع

حملة وطنية لحماية الأطفال من العنف السيبراني

AHDATH.INFO الاحد 04 ديسمبر 2022
Europe Data Privacy Facebook
Europe Data Privacy Facebook

AHDATH.INFO

أطلق "فضاء مغرب الثقة السيبرانية" بشراكة مع مجلس أوروبا وعدد من المؤسسات الحكومية المغربية، النسخة الثانية للحملة الوطنية للوقاية من العنف السيبراني والتحرش الإلكتروني، التي تستهدف الأطفال والشباب في الفضاء الرقمي.

ويأتي إطلاق هذه الحملة بعد تسجيل حوادث تحرش واعتداء على الأطفال في الفترة الأخيرة، وبعد مرور 11 شهرا على إطلاق وزارة التربية الوطنية المغربية لمشروع تجريبي استهدف تكوين 22 أستاذا للتعامل مع حالات التنمر في الوسط المدرسي، خصوصا التلاميذ ضحايا التنمر في الفضاء الافتراضي.

وتهدف الحملة التي تحمل شعار "بلغوا من أجل وقف العنف السيبراني والتحرش الإلكتروني ضد الأطفال والشباب" لتوعية الأطفال والشباب بأهمية الإبلاغ عن العنف عبر منصة "فضاء مغرب الثقة السيبرانية"، وهي منصة أطلقت العام الماضي وتتيح للمواطنين الإبلاغ عن الصور ومقاطع الفيديو التي تضمن مشاهد عنف واعتداد جنسي على الأطفال.

ارتفاع ملحوظ

وسجل المغرب في الآونة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في عدد حالات العنف ضد الأطفال، حيث كشفت دراسة أصدرتها جمعية "أمان" نشرت في سبتمبر الماضي، أن العنف الجنسي يمثل ربع حالات العنف المسجلة ضد الأطفال في المغرب، بينما سجلت النيابة العامة المغربية 6172 دعوة قضائية تتعلق بالعنف ضد الأطفال عام 2019.

وتقول جمعيات ومنظمات حقوقية إن العنف المسجل ضد الأطفال، خصوصا في الفضاء الافتراضي، زاد بعد جائحة فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، قال الأخصائي في علم النفس الاجتماعي محسن بن زاكور، في تصريحات صحافية، إن فترة الحجر الصحي واجراءات حالة الطوارئ "فرضت نوعا من العزلة على الأطفال، فكان البديل بالنسبة إليهم اللجوء أكثر إلى الحواسيب والهواتف والألواح الإلكترونية، والتعامل مع محتويات غير آمنة يمكن أن تشكل مصدر تهديد لهم".

المصدر: أصوات مغاربية