السياسة

اعتقال رئيس البيرو الذي اعترف بالجمهورية الوهمية للبوليساريو

طه بلحاج الخميس 08 ديسمبر 2022
Perou
Perou

AHDATH.INFO

أعلنت النيابة العامة في البيرو أن الرئيس بيدرو كاستيو تم توقيفه بعدما عزله الكونغرس من منصب رئيس الجمهورية وعين مكانه نائبة الرئيس.

وكان الرئيس السابق للبيرو قد اعترف بالجمهورية الوهمية للبوليساريو في تطور مفاجئ معاديا موقف بلاده من الوحدة الترابية للمغرب.

وقالت منسقة فريق المدعين العامين المكلفين بملف الفساد الحكومي ماريتا باريتو إن كاستيو الذي عزله الكونغرس بعيد ساعات على إصداره قرارا حل بموجبه هذه الهيئة التشريعية هو "موقوف".

وأدت دينا بولوارتي اليمين، أمس الأربعاء، أمام الجلسة العامة للكونغرس كأول رئيسة في تاريخ البيرو بعد إقالة البرلمان لبيدرو كاستييو ، المعتقل من قبل الشرطة لحله للكونغرس.

وأقسمت بولوارتي على أداء واجبها، وفقا للدستور السياسي حتى 26 يوليوز 2026. وأكدت أنها ستدافع عن استقلال البيرو وتطبيق الدستور السياسي وقوانين البلاد.

وشغلت بولوارتي، المحامية اليسارية، منصب نائبة رئيس البيرو ، كما كانت تتولى قبل أيام قيادة وزارة التنمية والإدماج الاجتماعي.

ونفذ كاستييو، في وقت سابق من نهار اليوم، ما وصفته الصحافة المحلية بـ "الانقلاب"، حيث أعلن في خطاب تلفزيوني حل الكونغرس والدعوة إلى انتخابات جديدة.

وأعقب ذلك سلسلة من الاستقالات من قبل وزراء وسفراء البيرو لدى المنظمات الدولية. كما أعربت المؤسسات الدستورية في البلاد رفضها لقرار حل الكونغرس.

وبدورها أدانت دينا بولوارتي، الانقلاب الذي قام به الرئيس السابق بيدرو كاستييو وخرق النظام الدستوري، معتبرة أن "حل البرلمان انقلاب يفاقم الأزمة السياسية والمؤسساتية التي سيتعين على المجتمع البيروفي التغلب عليها من خلال الالتزام الصارم بالقانون ".

ووافقت الجلسة العامة للكونغرس البيروفي، بالأغلبية ، على عزل بيدرو كاستيبو على خلفية مزاعم بأعمال فساد، ليتم اعتقاله إثر ذلك من قبل الشرطة.