إقليم الرحامنة: تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بمناسبة الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء المظفرة

بواسطة الخميس 6 نوفمبر, 2025 - 16:05

بمناسبة الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء المظفرة، أشرف السيد عزيز بوينيان، عامل إقليم الرحامنة، يوم الخميس 06 نونبر 2025، مباشرة بعد اداء مراسيم تحية العلم الوطني على تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بكل من جماعتي انزالت لعظم وسيدي عبد الله.

حيث شهدت جماعة انزالت لعظم، صباحاً، تدشين المركز الاجتماعي بعد إعادة تهيئته، وذلك في إطار تحسين بنية استقبال الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد تم إنجاز هذا المشروع بشراكة بين عمالة إقليم الرحامنة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتعاون الوطني، والجماعة الترابية انزالت لعظم، وبكلفة مالية إجمالية بلغت 1,9 مليون درهم، موزعة بين مليون درهم لتهيئة المركز و 900 ألف درهم لتجهيزه. وتبلغ مساحة المركز 330 متراً مربعاً، ويضم فضاءً للاستقبال، وقاعة لتقويم النطق والدعم النفسي، وقاعتين للتربية الخاصة، وقاعة للترويض الطبي، وفضاءً للألعاب، إضافة إلى مرافق صحية.

كما تم، في المناسبة نفسها، توزيع معينات تقنية على الأشخاص في وضعية إعاقة، بهدف دعم استقلاليتهم وتحسين ظروف عيشهم اليومية، وتعزيز الإدماج الاجتماعي لهذه الفئة وتمكينها من خدمات تستجيب لاحتياجاتها الخاصة.

أما زوالاً، فقد تم إعطاء انطلاقة مشروع تهيئة فضاء تربوي وترفيهي بالمحيط الغابوي مشرع بن عبو بإقليم الرحامنة، الواقع على مستوى الجماعة الترابية سيدي عبد الله بمحاذاة ضفة واد أم الربيع. ويقام المشروع على مساحة إجمالية تقدر بـ 34,45 هكتاراً، فيما تصل كلفة تهيئته إلى 7,87 مليون درهم، في إطار اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمجلس الإقليمي للرحامنة، والجماعة الترابية سيدي عبد الله.

ويتضمن المشروع عدة محاور أساسية، حيث تلتزم الوكالة الوطنية للمياه والغابات، في المرحلة الأولى التي أُعطيت انطلاقتها اليوم، بإنجاز الأشغال الحرجية على مساحة 6,45 هكتار، وإجراء الدراسات التقنية، وتهيئة منصة الولوج إلى المياه، وصيانة الدرج الموجود، إلى جانب إنشاء حائط وقائي لتقوية ضفة واد أم الربيع. كما سيتم تهيئة مسالك التجوال، وموقف سيارات، ووضع سياج وبوابات ومحارس، إضافة إلى تجهيز فضاء للألعاب والرياضة، ووضع طاولات للاستراحة، وحاويات للنفايات، ولوحات تشويرية وتحسيسية، فضلاً عن تشجير الموقع وغرس ألف شتلة ذات جذع عالٍ على مساحة 28 هكتارا.

وتساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشروع من خلال تهيئة أكشاك مخصصة لبيع المنتوجات المحلية، وإحداث فضاء يضم مقهى ومطعماً ومستودعاً، إلى جانب صيانة المرافق الصحية المتواجدة بالموقع، وحفر وتجهيز بئر، وبناء خزان للماء وتجهيزه تقنياً.

من جهته، يلتزم المجلس الإقليمي للرحامنة بتهيئة برج مراقبة يتيح للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية التي يزخر بها الموقع، إضافة إلى الإشراف على حراسة موقع المشروع.

كما تتكلف الجماعة الترابية سيدي عبد الله بتوفير البقعة الأرضية «باحة المشرع» باعتبارها الفضاء المخصص للمشروع، والسهر على نظافة الموقع وصيانة مرافقه وبنياته التحتية بانتظام، مع ضمان الحراسة الدائمة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لمساهمات الشركاء 7,87 مليون درهم، ساهمت فيها الوكالة الوطنية للمياه والغابات بـ 5,92 مليون درهم، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 1,10 مليون درهم، والمجلس الإقليمي للرحامنة بـ 550 ألف درهم، وجماعة سيدي عبد الله بـ 300 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع إلى خلق فضاء متكامل يجمع بين الترفيه والتربية البيئية، ويوفر للساكنة والزوار فضاءً طبيعياً مؤهلاً يعزز السياحة الإيكولوجية، ويسهم في تثمين المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها المنطقة، وتحسين جودة عيش الساكنة المحلية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]