مكتب الصرف والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية يوقعان اتفاقية شراكة

بواسطة الخميس 2 مارس, 2023 - 16:46

AHDATH.INFO

وقع مكتب الصرف والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الثلاثاء 28 فبراير 2023 بالرباط، اتفاقية شراكة تحدد مجالات وطرق التعاون في ما يتعلق بالتكوين وتعزيز الكفاءات والدعم التقني اللازم من أجل إدماج اللغة الأمازيغية بالمكتب.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى، كل من مدير مكتب الصرف، السيد حسن بولقنادل، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، السيد أحمد بوكوس، إلى وضع إطار عام للتعاون بين الجانبين من أجل الإسهام في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وفقا لدستور المملكة المغربية ولمقتضيات القانون رقم 26-16.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أكد بولقنادل أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، طبقا لأحكام الدستور والقانون رقم 26-16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وفي تصريح صحفي لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز بولقنادل أن هذه الاتفاقية ستتيح للمكتب فرصة الاستفادة من خبرة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تطوير آليات التواصل مع مرتفقيه، بمن فيهم المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك من أجل تسهيل تلقي المعلومات باللغة التي يجيدونها.

ومن جهته، شدد بوكوس، على أهمية هذه الاتفاقية في وضع خطة عمل مشتركة تتيح للمؤسستين تلبية احتياجات فئة المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية الذين يرغبون في الحصول على معلومات تتعلق بمجال الصرف وتحويل الأموال.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن الإشكاليات التقنية التي أثيرت تتعلق بالأساس بترجمة بعض الوثائق الإدارية التي يحتاجها المرتفقون، معربا عن استعداد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لوضع خبرته في مجالات اللغة والثقافة الأمازيغية وكذا الترجمة في خدمة تعزيز الطابع الرسمي للأمازيغية.

ويعكس توقيع هذه الاتفاقية رغبة كل من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ومكتب الصرف في إقامة شراكة على أساس تعاون فعال يرمي إلى إنجاح تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الإدارة، والإسهام في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين.

وبموجب هذه الشراكة، يتعهد الطرفان باتحاد جهودهما من أجل وضع خطة عمل مشتركة بهدف دمج اللغة الأمازيغية في مختلف الوسائط التواصلية لمكتب الصرف.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]