بسبب الوضعية الكارثية لمستشفى الحسن الثاني.. التهراوي يعفي مسؤولي قطاع الصحة بجهة سوس

بواسطة الثلاثاء 16 سبتمبر, 2025 - 14:18

أعفى أمين التهراوي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عدة مسؤولين بمستشفى بجهة سوس، إثر الزيارة التي قام بها إلى  المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، في خطوة تهدف إلى تعزيز تسيير المشفى وتحسين جودة الخدمات الصحية بالجهة.

وشمل القرار إعفاء المدير السابق للمستشفى، بالإضافة إلى المندوب الإقليمي والمديرة الجهوية، وتعيين مدير جهوي بالنيابة لمتابعة المرحلة التصحيحية وضمان استمرارية الإدارة بكفاءة وفعالية.

وأكد الوزير أن هذه التغييرات تعكس مرحلة جديدة تقوم على الصرامة والنجاعة في تدبير الموارد والخدمات، مضيفاً أن الفريق الجديد يتحمل المسؤولية كاملة في التعاطي مع التحديات والإشكاليات بجدية وبمقاربة عملية تهدف إلى رفع جودة الخدمات وتلبية توقعات المواطنات والمواطنين.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة التي تم تداولها مؤخراً، أوضح الوزير أن المفتشية العامة للوزارة تجري تحقيقاً شاملاً لتحديد ظروف هذه الحالات والمسؤوليات المتعلقة بها، وأن تقارير التحقيق ستُحال إلى الجهات القضائية المختصة فور استكمالها، تأكيداً على مبدأ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

ويشار إلى أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، قام اليوم الثلاثاء 16 شتنبر 2025، بزيارة ميدانية إلى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، إحدى المؤسسات الصحية المرجعية التي تخدم سكان أربع جهات بالمملكة.

وخلال الزيارة، اطلع الوزير عن قرب على الوضعية الحالية للمستشفى وسير عمل لجنة المواكبة المركزية التي أُوْفِدت مؤخراً من قبل الوزارة. وتعمل اللجنة بشكل يومي على تشخيص التحديات التي تواجه المؤسسة واقتراح وتنفيذ حلول عاجلة لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة.

وقد أسفرت تدخلات اللجنة عن اتخاذ عدة تدابير عملية، من ضمنها توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وتجهيز المختبر بالمعدات الضرورية، إضافة إلى إصلاح الأجهزة البيوطبية في مصلحة الفحص بالأشعة. كما تم تسلّم جهاز سكانير جديد خلال الزيارة، من المتوقع أن يبدأ تشغيله خلال الأيام المقبلة بعد انتهاء الاختبارات التقنية، مما سيساهم في تحسين جودة الخدمات وتقليص فترات الانتظار للمواعيد الطبية. وستواصل الوزارة استكمال تجهيز المستشفى بصورة تدريجية بالأجهزة والمعدات اللازمة.

يأتي هذا في إطار برنامج استثماري ضخم بقيمة 200 مليون درهم مخصص لتأهيل وتجهيز مستشفى الحسن الثاني، ويتم تنفيذ هذا الورش بشكل تدريجي.

وسبق للوزارة أن أعلت أنها تقم بجهود مكثفة لاستكمال أشغال المستشفى الجامعي الجديد بأكادير، الذي بلغ مراحله النهائية، ومن المتوقع أن يشكل إضافة هامة لتعزيز العرض الصحي على المستوى الجهوي.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]