للمرة الثامنة عشر على التوالي..رفع اللواء الأزرق بشاطئ فم الواد بالعيون

بواسطة الثلاثاء 29 يوليو, 2025 - 08:39

جرى يوم أمس الإثنين بشاطئ فم الواد بالعيون رفع “اللواء الأزرق”، للمرة الثامنة عشرة على التوالي، لاستجابته لمعايير جودة المياه وتوفير الظروف الملائمة للاصطياف.

وتمنح شارة “اللواء الأزرق” سنويا من طرف مؤسسة التربية على البيئة، وتبنته في المغرب منذ سنة 2002 مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.

وجاء رفع شارة اللواء الأزرق بشاطئ فم الواد، الذي تزامن مع الاحتفالات المخلدة للذكرى السادسة والعشرين لعيد العرش المجيد ، خلال حفل أقيم بالمناسبة، حضره والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني

ويعكس منح هذه الشارة الجهود الجماعية والمتواصلة التي تبذلها السلطات المحلية وكافة الشركاء للحفاظ على نظافة شاطئ فم الواد.

وأكد المدير الجهوي للبيئة بالعيون الساقية الحمراء، عالي صبرات، في تصريح للصحافة أن منح شاطئ فم الواد هذه العلامة المرموقة يعد اعترافا بجهود جميع الجهات المعنية والشركاء لضمان الامتثال للمعايير المتعلقة بالنظافة، وتحسين جودة مياه السباحة وتهيئة وتدبير الشاطئ، وكذا خلق الأنشطة التحسيسية بأهمية البيئة وتدعيم السلامة.

من جانبه، أكد رئيس جماعة فم الواد محمد عياش، أن حصول الجماعة على شارة اللواء الأزرق جاء نظير تضافر جهود كافة المتدخلين والشركاء، لتوفير أجواء ملائمة لاستقبال المصطافين، والحفاظ على نظافة هذا الشاطئ.

وفي هذا الصدد، أبرز عياش أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات تشمل تهيئة الشاطئ، وتوفير كافة التجهيزات والبنيات التحتية الضرورية من إنارة عمومية، الى جانب مجموعة من الخدمات الاخرى ، مشيرا الى أنه سيتم توسعة الكورنيش .

وتميز هذا الحفل بتنظيم مجموعة من الورشات تشمل سلسلة من الأنشطة التربوية والترفيهية للأطفال، تمحورت حول حماية البيئة وتبني سلوكيات بيئية مسؤولة.

وركزت هذه الورشات التفاعلية التي نظمتها جمعية “Act 4 Community Phosboucraa ” لفائدة الأطفال، على السلامة الطرقية، والفنون التشكيلية، والرياضات المائية، والإسعافات الأولية، بالإضافة إلى عروض إعادة التدوير، وألعاب تربوية حول تيمات بيئية.

ويمتد الشاطئ على طول 7 كيلومترات، وعلى غرار شواطئ المملكة الأخرى، ويشهد منذ بداية موسم الصيف أنشطة مكثفة، تشمل النظافة والتوعية والتربية البيئية، في إطار تضافر جهود متواصلة لتعزيز جاذبية الموقع.

وسيتم رفع “اللواء الأزرق” خلال موسم الاصطياف 2025 في 28 شاطئا، وبحيرة جبلية واحدة، وأربعة موانئ ترفيهية.

ويحتل المغرب المرتبة الـ21 عالميا من بين 50 دولة، إذ يعد البلد الأول عربيا والثاني إفريقيا من حيث عدد المواقع الحاصلة على هذه الشارة البيئية التي تعد رمزا للتميز في مجال التدبير البيئي للفضاءات المخصصة للسباحة.

آخر الأخبار

القفطان المغربي يخطف الأضواء في قلب الصين
تألق القفطان المغربي، أمس الأربعاء، بالمتحف الوطني للحرير بمدينة هانغتشو شرق الصين، خلال افتتاح أسبوع طريق الحرير، الذي يحل فيه المغرب ضيف شرف دورة هذه السنة. وشكل عرض الأزياء المغربي، إلى جانب معرضين موضوعاتيين وعروض تعريفية بطقوس الزواج المغربي، فرصة للجمهور الصيني لاكتشاف غنى الزي التقليدي للمملكة وثراء موروثها الثقافي. وقدمت عارضات أزياء صينيات، تحت […]
عمور: السياحة الداخلية رهان استراتيجي والمغاربة في صدارة زبناء الوجهات الوطنية
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة الداخلية أضحت تشكل رافعة أساسية للنشاط السياحي بالمملكة، بعدما أصبح السائح المغربي يتصدر قائمة زبناء الوجهات الوطنية، مستفيدا من تنوع المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها مختلف جهات المغرب. وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السوق المحلية باتت تحتل […]
حاتم عمور والشامي يشعلان منصة النهضة في ليلة مغربية سورية بموازين
احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء أمس الأربعاء، سهرة فنية مشتركة جمعت الفنان المغربي حاتم عمور بالفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف فنيا بـ”الشامي”، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”. وافتتح الشامي فقرات الحفل وسط تفاعل جماهيري لافت، حيث أدى مجموعة من أبرز أعماله التي حققت انتشارا واسعا، من بينها “كيفو” […]