للمرة 19 على التوالي.. رفع شارة اللواء الأزرق بشاطئ الصويرية القديمة بآسفي

بواسطة الخميس 17 يوليو, 2025 - 14:47

تم اليوم الخميس رفع شارة “اللواء الأزرق” بشاطئ الصويرية القديمة (جماعة المعاشات/إقليم آسفي)، للمرة 19 على التوالي، للموسم الصيفي 2025، في اعتراف بجودة مياه الاستحمام ونظافة الشاطئ واحترامه لمعايير البيئة والسلامة.

ويمنح هذا التتويج، الذي يعد رمزا للجودة، سنويا من طرف مؤسسة التربية على البيئة، وتبنته في المغرب منذ سنة 2002 مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.

وحضر مراسم رفع اللواء الأزرق، على الخصوص، عامل إقليم آسفي، محمد فطاح، وممثلو السلطات المحلية، والمصالح الخارجية، والمكتب الشريف للفوسفاط الذي يسهر على تدبير الشاطئ، والجماعة الترابية المعاشات المحتضنة للشاطئ، إلى جانب فعاليات المجتمع المدني وعدد من زوار الشاطئ والمصطافين.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد ممثل المجمع الشريف للفوسفاط، عبد الله لعناكري، أن منح اللواء الأزرق يخضع لمعايير دقيقة تشمل جودة مياه السباحة، والمراقبة البيئية، وتوفير التجهيزات الضرورية، إلى جانب التحسيس والتربية البيئية.

من جانبه، أبرز رئيس جماعة المعاشات، مبارك السباعي، أن “هذا التتويج يأتي ثمرة مجهود جماعي متواصل ساهمت فيه مختلف الأطراف، من سلطات محلية وجماعة ترابية ومصالح الأمن والوقاية المدنية، فضلا عن المجتمع المدني والمتطوعين الذين انخرطوا في تنزيل برنامج شواطئ نظيفة”.

ويعد شاطئ الصويرية القديمة واحدا من الشواطئ النموذجية على الصعيد الوطني، حيث يشهد إقبالا متزايدا من الزوار خلال فصل الصيف، بفضل موقعه الطبيعي وجودة خدماته، من حيث تهيئة الممرات، وتوفير مرافق صحية، ومراكز للإسعاف، وكذا فرق للإنقاذ البحري.

وعبر عدد من المصطافين عن ارتياحهم لجودة الخدمات بالشاطئ ونظافته، مشيرين إلى تحسن واضح في تدبير النفايات وتنظيم الفضاءات المخصصة للعائلات والأطفال.

وتخللت هذه التظاهرة البيئية عروض تحسيسية وتنشيطية لفائدة الأطفال، ركزت على التربية البيئية، وفرص تعزيز السلوكيات الإيكولوجية لدى مرتادي شاطئ الصويرية القديمة الذي أصبح وجهة مفضلة لكثير من العائلات الباحثة عن أجواء هادئة وآمنة.

ويندرج منح شارة “اللواء الأزرق” ضمن برنامج “شواطئ نظيفة”، الذي أطلقته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة منذ سنة 1999، بهدف دعم الجماعات الساحلية في تدبير الشواطئ وتحسين جودتها البيئية، وتشكيل منصة للتعاون بين مختلف الفاعلين من أجل تنمية ساحلية مستدامة، تزاوج بين حماية البيئة وتوفير الجودة للمواطنين والزوار.

آخر الأخبار

خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
الأمن الرقمي في صلب نقاش عربي بالرباط لحماية الشباب من التضليل
أكد مشاركون في ورشة حول “الأمن الرقمي والخصوصية ومواجهة التضليل”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تعزيز الوعي الرقمي بات يشكل مدخلا أساسيا لحماية المعطيات الشخصية، وترسيخ الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي، والتصدي لمختلف أشكال الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة. وشدد المتدخلون، خلال هذه الورشة المنظمة ضمن فعاليات اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، […]