بعد هدم الكريان.. ساكنة دوار بيه توجه نداء مؤثرا للسلطات (فيديو)

بواسطة الجمعة 20 يونيو, 2025 - 14:06

تعيش ساكنة دوار “ابيه” الصفيحي بمدينة الدار البيضاء، حالة من القلق والتوجس بعد هدم الكريان، حيث وجهوا نداء مؤثراً للسلطات المحلية مطالبين بالاهتمام بحقوقهم التاريخية وضمان توفير سكن لائق لهم في أقرب وقت ممكن.

  ويعكس معاناة أجيال متعاقبة من السكان الذين عاشوا في هذه المنطقة لأكثر من خمسة أو ستة أجيال، من الأجداد إلى الأبناء والأحفاد، والذين يرفضون فقدان حقهم في السكن والانتماء إلى هذه الأرض.

وفي لقاء بـ”موقع الأحداث أنفو”، عبر السكان عن تخوفاتهم من أن تكون عملية إعادة الإسكان بطيئة أو غير ملائمة، مؤكدين على ضرورة تسريع إنجاز المشاريع السكنية التي وعدت بها السلطات، خصوصاً في حي مولاي رشيد القريب من دوار بيه، والذي يتمتع بموقع استراتيجي قريب من الحي الصناعي والمرافق الحيوية.

وشدد أحد المتحدثين للجريدة، على أهمية توفير المرافق الأساسية في الأحياء الجديدة مثل المدارس الثانوية والإعدادية، دور الشباب، المراكز الثقافية، والمرافق الصحية والترفيهية، لأن تغيير السكن لا يقتصر فقط على المسكن بحد ذاته بل يشمل تحسين البنية التحتية المحيطة به.

وأضاف أن عدد السكان المتضررين يقدر بالآلاف، مبرزا أنه يتم الحديث عن مشروع يضم حوالي 3000 شقة سكنية، يجب أن تكتمل قريباً لتلبية احتياجات السكان.

 ومن جهتها أكدت إحدى المستفيدات من إعادة الإيواء أن السكان يطالبون أيضاً بتخفيض الأقساط المالية التي يجب عليهم دفعها مقابل السكن الجديد، حيث أن بعض الأسر، خاصة كبار السن، لا يستطيعون تحمل الأعباء المالية التي تقدر بحوالي 12 مليون سنتيم، بينما الشباب ما زالوا قادرين على العمل والتعاون لتسديد المستحقات.

على الرغم من الظروف الصعبة التي تصاحب هدم الأحياء الصفيحية، أشاد السكان بالتعامل الإنساني للسلطات المحلية، من عاملين وقواد ومقدمي خدمات، الذين ساعدوا في تنظيم العملية دون أن يتعرض أحد للطرد أو التشريد، مما ساهم في تخفيف حدة التوتر خلال عملية الهدم والإخلاء.

وفي سياق متصل عبرت عن امتنانها للجمعيات التي وقفت إلى جانب الساكنة وقدمت لها الدعم في أوقات الحاجة، خصوصاً في فترة العودة إلى المدارس.

وفي الإطار ذاته، وجه سكان دوار بيه نداء مؤثرا للسلطات، وخاصة لمحمد امهيدية والي جهة الدار البيضاء سطات، للعمل على تسريع توفير السكن الملائم وتقليل الأعباء المالية على الأسر الضعيفة، مع الحفاظ على حقوقهم التاريخية في المنطقة، لضمان مستقبل أفضل لهم ولأبنائهم، وذلك قبل بداية العام الدراسي الجديد.

 

آخر الأخبار

المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]
جنيف.. بنعليلو يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان
دعا المغرب، أمس الخميس على هامش الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تكريس الوقاية من الفساد كالتزام إيجابي للدول في مجال حماية حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة تتجاوز المفهوم التقليدي للفساد كمجرد مسألة مرتبطة بالحكامة، لاعتباره تهديدا مباشرا للحقوق الأساسية. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، […]
لمتابعة مباريات المنتخب المغربي في أفضل الظروف...السفارة المغربية بالمكسيك تصدر مجموعة من التوجيهات للجمهور المغربي
أصدرت السفارة المغربية بالمكسيك مجموعة من التوجيهات لفائدة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هذا البلد من أجل متابعة مباريات المنتخب المغربي الذي تأهل إلى دور ال 32 من كأس العالم، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السفر وضمان إقامة آمنة ومريحة للزوار. وأكدت السفارة على ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة […]