الوكالة الوطنية للمياه والغابات تشرك الساكنة في تدابير الحفاظ على غابات الأركان

بواسطة الأربعاء 18 يونيو, 2025 - 11:20

قامت الوكالة الوطنية للمياه والغابات،  بتوقيع اتفاقيتين للشراكة تهدفان إلى تعزيز نهج التدبير المستدام والتشاركي والشامل لغابات الأركان، وذلك ضمن التزامات الاستراتيجية الوطنية “غابات المغرب 2020-2030″، التي تسعى إلى جعل مستعملي الغابات والمجتمعات المحلية محور الحكامة الغابوية.

وتهم الاتفاقية الأولى، الموقعة مع الفدرالية الوطنية للجمعيات الإقليمية لذوي حقوق منتجي ومستغلي شجر الأركان، تعبئة الفاعلين المحليين من أجل حماية وتدبير وتثمين محمية المحيط الحيوي للأركان، باعتبارها تراثاً طبيعياً معترفاً به عالمياً. وتهدف هذه الاتفاقية الإطار إلى تقوية القدرات المحلية، وتنظيم المستعملين حول مشاريع توافقية، وتعزيز الاقتصاد الأخضر في خدمة ساكنة المناطق القروية.

وستضطلع الفدرالية أيضاً بدور محوري في تنسيق هيئات التنمية الغابوية، من خلال المساهمة في تعزيز قدراتها داخل مجالات تدخلها، والمشاركة في تنظيم مستعملي غابة الأركان لضمان نجاح برامج التأهيل والتشجير التي تنفذها الوكالة. كما ستكون شريكاً فاعلاً في تنفيذ مشاريع محلية، بشراكة مع التعاونيات والجمعيات الشريكة للوكالة، لدعم التنمية المجالية وتعزيز المشاريع المندمجة المرتبطة بسلسلة الأركان.

أما الاتفاقية الثانية، فقد أُبرمت بين المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بسوس-ماسة، وجمعية آيت وازغي أزغار للتنمية والتعاون، وتهم تنفيذ برنامج لسقي محيط إعادة تخليف الأركان على مساحة 100 هكتار، يقع بالجماعة الترابية أزيار، إقليم أكادير.

ويأتي هذا التعاون استجابة لطلب تقدمت به الجمعية، التي تضم مستعملي هذا المحيط، الذي تم وضعه بمحيط منع الرعي منذ سنة 2021. ويُعد هذا المشروع نموذجًا تجريبيًا مبتكرًا في مجال التدبير الغابوي الرعوي، يهدف إلى توسيع مجالات تدخل الجمعيات وتعزيز أدوارها في حماية الغابات وتنميتها.

ولمواجهة  تأثير سنوات الجفاف المتتالية، والحفاظ على نسبة نجاح غرس شتائل الأركان وضمان استدامتها، يُعد برنامج السقي هذا تدبيرًا ضرورياً. كما يسعى إلى إشراك الساكنة المحلية بشكل فعلي في الحفاظ على موروثهم، وتحفيزهم على أن يكونوا فاعلين ملتزمين في مجال التدبير المستدام للموارد الغابوية.

ومن خلال هاتين الاتفاقيتين، تجدد الوكالة الوطنية للمياه والغابات تأكيد التزامها بدعم حكامة غابوية تشاركية وشاملة، ترتكز على شراكات ترابية قوية. وتشكل هذه المبادرات تجسيداً عملياً لأهداف الخطة الإستراتيجية للأمم المتحدة للغابات للفترة 2017–2030، كما تبرز الدور المحوري الذي يمكن أن تضطلع به المجتمعات المحلية في تعزيز صمود النظم الإيكولوجية الغابوية، ومكافحة التصحر، وتعزيز اقتصاد أخضر وعادل.

 

 

 

آخر الأخبار

المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]
جنيف.. بنعليلو يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان
دعا المغرب، أمس الخميس على هامش الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تكريس الوقاية من الفساد كالتزام إيجابي للدول في مجال حماية حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة تتجاوز المفهوم التقليدي للفساد كمجرد مسألة مرتبطة بالحكامة، لاعتباره تهديدا مباشرا للحقوق الأساسية. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، […]
لمتابعة مباريات المنتخب المغربي في أفضل الظروف...السفارة المغربية بالمكسيك تصدر مجموعة من التوجيهات للجمهور المغربي
أصدرت السفارة المغربية بالمكسيك مجموعة من التوجيهات لفائدة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هذا البلد من أجل متابعة مباريات المنتخب المغربي الذي تأهل إلى دور ال 32 من كأس العالم، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السفر وضمان إقامة آمنة ومريحة للزوار. وأكدت السفارة على ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة […]