الكونغو الديمقراطية ضيف شرف المعرض الدولي للصحة بالدار البيضاء

بواسطة الجمعة 9 مايو, 2025 - 10:32

تحتضن مدينة الدار البيضاء ما بين 15 و18 ماي 2025 الدورة الجديدة للمعرض الدولي للصحة Morocco Medical Expo، ومنتدى إفريقيا العالمي للصحة FAGS، المنظمين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمركز المعارض الدولي ICEC بعين السبع، الذي افتُتح مؤخرًا بمواصفات عالمية.

وخلال هذه الدورة التي ستعرف مشاركة دولية تشمل: الصين، فرنسا، الولايات المتحدة، الهند، إيطاليا، تركيا، والسينغال، إلى جانب ممثلين من 16 دولة، ستكون جمهورية الكونغو الديمقراطية ضيف شرف هذه الدورة، من خلال وفد رسمي يضم 14 مسؤولًا، في خطوة تعكس عمق الشراكة المغربية/الكونغولية، وتؤكد على الرغبة المشتركة في جعل هذا التعاون نموذجا رائدا في تطوير النظم الصحية الإفريقية.كما تعكس دينامية المعرض كمنصة لتبادل الخبرات وتعزيز الشراكات (جنوب-جنوب).

ويُنظم هذا الحدث بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تحت شعار: (الوقاية والصمود: نحو بناء منظومة صحية مستدامة)، في سياق تنزيل الاستراتيجية الوطنية الجديدة لإصلاح المنظومة الصحية وتعزيز خدمات الرعاية.

وحسب المنظمين فإنه من المنتظر أن يستقطب المعرض أزيد من 10 آلاف زائر من المهنيين، و150 عارضا من مختلف التخصصات الطبية، إضافة إلى حضور وازن لأزيد من 250 شخصية من كبار المسؤولين والخبراء في الشأن الصحي، من داخل المغرب وخارجه، من ضمنهم عمداء كليات الطب، ومديرو المستشفيات الجامعية، وصناع القرار في المشتريات العمومية، ورؤساء الجمعيات العلمية.

وستتخلل فعاليات المعرض عشرات الندوات والورش العلمية، أبرزها المؤتمر الدولي الأول حول التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، والذي يشرف عليه «هشام المدرومي»، مدير الأبحاث بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وفي تصريح صحفي، أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية ورئيس هذه الدورة، أن الحدث يكرس الدور الريادي للمغرب في مجال الصحة بإفريقيا، ويعكس التوجه الملكي الداعم للوقاية والبحث والابتكار كركائز أساسية لتحقيق السيادة الصحية.

وتشهد الجلسة الافتتاحية، المقررة يوم الخميس 15 ماي، مشاركة رفيعة المستوى، تشمل مراسم رسمية، وجولة في أروقة المعرض، إيذانا بانطلاق دورة واعدة لمعرض أضحى تقليدًا سنويًا يجمع بين البعد العلمي، والتعاون الدولي، ودينامية إصلاح القطاع الصحي بالمملكة.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]