الكونغو الديمقراطية ضيف شرف المعرض الدولي للصحة بالدار البيضاء

بواسطة الجمعة 9 مايو, 2025 - 10:32

تحتضن مدينة الدار البيضاء ما بين 15 و18 ماي 2025 الدورة الجديدة للمعرض الدولي للصحة Morocco Medical Expo، ومنتدى إفريقيا العالمي للصحة FAGS، المنظمين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمركز المعارض الدولي ICEC بعين السبع، الذي افتُتح مؤخرًا بمواصفات عالمية.

وخلال هذه الدورة التي ستعرف مشاركة دولية تشمل: الصين، فرنسا، الولايات المتحدة، الهند، إيطاليا، تركيا، والسينغال، إلى جانب ممثلين من 16 دولة، ستكون جمهورية الكونغو الديمقراطية ضيف شرف هذه الدورة، من خلال وفد رسمي يضم 14 مسؤولًا، في خطوة تعكس عمق الشراكة المغربية/الكونغولية، وتؤكد على الرغبة المشتركة في جعل هذا التعاون نموذجا رائدا في تطوير النظم الصحية الإفريقية.كما تعكس دينامية المعرض كمنصة لتبادل الخبرات وتعزيز الشراكات (جنوب-جنوب).

ويُنظم هذا الحدث بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تحت شعار: (الوقاية والصمود: نحو بناء منظومة صحية مستدامة)، في سياق تنزيل الاستراتيجية الوطنية الجديدة لإصلاح المنظومة الصحية وتعزيز خدمات الرعاية.

وحسب المنظمين فإنه من المنتظر أن يستقطب المعرض أزيد من 10 آلاف زائر من المهنيين، و150 عارضا من مختلف التخصصات الطبية، إضافة إلى حضور وازن لأزيد من 250 شخصية من كبار المسؤولين والخبراء في الشأن الصحي، من داخل المغرب وخارجه، من ضمنهم عمداء كليات الطب، ومديرو المستشفيات الجامعية، وصناع القرار في المشتريات العمومية، ورؤساء الجمعيات العلمية.

وستتخلل فعاليات المعرض عشرات الندوات والورش العلمية، أبرزها المؤتمر الدولي الأول حول التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، والذي يشرف عليه «هشام المدرومي»، مدير الأبحاث بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وفي تصريح صحفي، أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية ورئيس هذه الدورة، أن الحدث يكرس الدور الريادي للمغرب في مجال الصحة بإفريقيا، ويعكس التوجه الملكي الداعم للوقاية والبحث والابتكار كركائز أساسية لتحقيق السيادة الصحية.

وتشهد الجلسة الافتتاحية، المقررة يوم الخميس 15 ماي، مشاركة رفيعة المستوى، تشمل مراسم رسمية، وجولة في أروقة المعرض، إيذانا بانطلاق دورة واعدة لمعرض أضحى تقليدًا سنويًا يجمع بين البعد العلمي، والتعاون الدولي، ودينامية إصلاح القطاع الصحي بالمملكة.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]