ميراوي: لهذه الأسباب تم تقليص سنوات دراسة الطب

بواسطة الإثنين 21 أكتوبر, 2024 - 21:23

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، إن ملف التسوية بالنسبة لطلبة الطب المضربين “لازال مفتوحا”، مشيرا إلى أنه “تمت تسوية ملف طلبة شعبة الصيدلة الذين التحقوا بمقاعد الدراسة”.

وأوضح السيد ميراوي، في معرض جوابه على أسئلة شفوية حول الملف المطلبي لطلبة الطب المضربين، خلال جلسة الاسئلة الشفوية الأسبوعية، إن هناك أربع نقاط عالقة في هذا الملف، تتعلق بمدة التكوين والعقوبات التأديبية ومكاتب الطلبة ووبرمجة الامتحانات.

في هذا الصدد، أكد الوزير أن تقليص مدة الدراسة بكليات الطب والصيدلة إلى ست سنوات “لايضر بجودة التكوين”، مشيرا إلى أن الوزارة اقترحت على الطلبة المضربين إضافة ثلاثة أشهر من التدريب قابلة للتجديد أربع مرات (بمثابة سنة سابعة) لمن يرغب في ذلك.

وبخصوص العقوبات التأديبية، قال السيد ميراوي إن الوزارة مستعدة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بالنسبة لطلبة الصيدلة، مع طلبة الطب.كما أشار إلى أن “جميع مكاتب الطلبة الموجودة اليوم غير قانونية، و يفترض أن تكون خاصة بالأنشطة الموازية” ، لافتا إلى أن الوزارة اقترحت “مهلة ستة أشهر لهذه المكاتب لتطبيق القانون (…)”.

واستعرض الوزير المساعي والمبادرات التي قامت بها الحكومة لتسوية ملف الطلبة المضربين، مشيرا إلى أنها قدمت في يونيو الماضي عرضا شاملا يستجيب لمطالبهم، “تضمن أجوبة صريحة على التساؤلات التي طرحها الطلبة وقدم حلولا واقعية للإكراهات التي تم الوقوف عليها، وحدد كل التدابير والإجراءات اللازمة من أجل ضمان تنفيذ التزامات الحكومة في هذا الشأن”.

وأفاد بأن الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، تدخلت في شهر يوليوز الماضي وقامت بعدة مبادرات للوساطة في محاولة لإقناع الطلبة بالعودة إلى مقاعد الدراسة وإنقاذ السنة الجامعية، لافتا إلى أنه تفاعلا مع هذه الوساطة البرلمانية، تمت برمجة دورات استثنائية لتمكين الطلبة من استكمال امتحاناتهم ومتابعة دراستهم، ويتعلق الأمر بدورة 5 شتنبر المتعلقة بالفصل الأول، ودورة 7 أكتوبر المتعلقة بالفصل الثاني.

كما ذكّر في هذا الشأن بتدخل مؤسسة وسيط المملكة “التي فتحت ملف طلبة كليات الطب والصيدلة في أوائل شهر شتنبر ولازالت تشتغل عليه”، مؤكدا أنه دعما منها لهذه المبادرة، “قدمت الوزارة كل الشروحات والتدقيقات المتعلقة بالعرض الحكومي المقترح وأبلغت وسيط المملكة بإجابتها عن تساؤلات الطلبة بشأن كل نقاط الملف المطلبي، مع تحديد المساطر الإجرائية المتخذة من طرف الإدارة من أجل تفعيل المقترح الحكومي”.

آخر الأخبار

تارودانت تحتفي بعاشوراء على إيقاعات الدقة الرودانية بفضاءين تاريخيين
أحيت ساكنة مدينة تارودانت ذكرى عاشوراء، بتنظيم سهرتين فنيتين متميزتين، أشرفت عليهما جمعية الدقة الرودانية بقيادة المقدم إسماعيل اسقارو، وجمعية الدقة وإحياء التراث تحت رئاسة المقدم بابا علي نعم، وذلك بكل من ساحة 6 نونبر بحي باب القصبة وساحة الجوطية بالسوق الكبير، وسط حضور جماهيري كبير توافد للاستمتاع بألوان من الفنون الشعبية التي تشتهر بها […]
المغرب ينتخب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية
انتخب المغرب، اليوم الجمعة، بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، لولاية تمتد لثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا، الخاصة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. ويكرس هذا الانتخاب المتجدد المكانة التي تحظى بها المملكة داخل القارة الإفريقية، والثقة […]
إدارة السجن المركزي بالقنيطرة ترد على مزاعم سجين حول عقوبة تأديبية ووضعه الصحي
ردت إدارة السجن المركزي بالقنيطرة على ما تم تداوله في مقطع صوتي منسوب إلى السجين “أ.ش”، ادعى فيه تعرضه لعقوبة تأديبية بالوضع في زنزانة التأديب لمدة خمسة عشر يوما بسبب دخوله في إضراب عن الطعام، معتبرا ذلك “انتقاما” من طرف مدير المؤسسة، إلى جانب مزاعم أخرى مرتبطة بظروف تنفيذ العقوبة ووضعه الصحي. وأوضحت إدارة المؤسسة، […]