العيون تحتضن لقاء جهويا لرؤساء الجماعات حول “تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية”

بواسطة الجمعة 7 يونيو, 2024 - 17:02

نظمت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، مؤخرا  بمدينة العيون، لقاءات جهوية حول موضوع “تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية بين الإصلاحات وإكراهات الممارسة”.

وأوضح بلاغ للجمعية بأن هذه اللقاءات تهدف مواكبة مجالس الجماعات في تحسين آليات الحكامة الترابية وتجويد الخدمات العمومية المحلية وتعزيز التواصل مع المدبرين الترابيين وتبادل الخبرات في مجال تدبير المالية المحلية.

وأشار رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم إلى المراحل التي قطعها المغرب في مجال تطوير التدبير اللامركزي وتكريس مبادئ الديمقراطية المحلية تحت قيادة الملك محمد السادس، مشددا على ضرورة توفر الجماعات الترابية على الإمكانات المالية والموارد الضرورية لممارسة الاختصاصات الموكولة لها لتمكينها من تنزيل برامجها في مجال التخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى جانب الدولة.

وأشاد المتحدث بدينامية التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة على مختلف الأصعدة بفعل الرعاية الملكية، منوها بالنهضة التنموية التي تعرفها مدينة العيون في كافة المجالات بفعل المجهودات المبذولة من قبل السلطات الحكومية والسلطات المنتخبة وكافة مكونات الساكنة المحلية.

وعرف هذا اللقاء، الذي حضره عامل إقليم السمارة نيابة عن والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون وعبدالوهاب الجابري العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية ورؤساء مجالس الجماعات التابعة للجهات الجنوبية الثلاث.

هذا وقد شارك عبدالعزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم بمعية نور الدين الأزرق نائب الرئيس، رئيس مجلس عمالة سلا ومولود علوات نائب الرئيس، رئيس المجلس الإقليمي للعيون في انطلاق هذه  اللقاءات الجهوية التي  تضمن برنامجها  تقديم عرض أول حول مسألة تنمية المداخيل للجماعات الترابية ثم عرض ثاني حول الصفقات العمومية: المستجدات وإكراهات التنمية.

وعلى هامش هذا اللقاء عقد  رئيس الجمعية برفقة  نائب الرئيس لقاءا مع  محمد سالم باهيا: رئيس لجنة الانتقال الطاقي بالجمعية، رئيس المجلس الإقليمي لطرفاية، واحمد خيار: رئيس لجنة الصحة بالجمعية، رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور، ومحمد سالم البيهي: رئيس المجلس الإقليمي للسمارة تم خلاله تدارس عدد من الملفات التي تهم الإشكالات التي تصادف المجالس عند ممارسة الاختصاصات المخولة لها حيث تم التذكير بالمجهودات التي تقوم بها الجمعية لدى مختلف الجهات الحكومية المعنية للبحث عن سبل تجاوزها.

آخر الأخبار

تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]
لحسن السعدي يحذر الصناع التقليديين من مادة "القطران" ويحثّهم على التوقف عن استعمالها
دعا لحسن السعدي، كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الصناع التقليديين المغاربة إلى الامتناع عن استعمال القطران في إنتاج الأواني الفخارية. وأوضح كاتب الدولة في مراسلة موجهة إلى رؤساء غرف الصناعة التقليدية والمديرين الجهويين والإقليميين أنه، في إطار الجهود التي تبذلها كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل الرفع من […]