بنموسى يتفقد دورة تكوينية حول المستجدات التربوية لمؤسسات الريادة بالبيضاء

بواسطة الثلاثاء 7 مايو, 2024 - 13:44

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، يوم أمس الإثنين، بزيارة تفقدية لسير دورة تكوينية حول المستجدات التربوية لمؤسسات الريادة، بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات.

وشكلت هذه الزيارة مناسبة لتفقد سير ورشات التقاسم لتملك طرق التدريس الجديدة والمقاربات البيداغوجية الفعالة لفائدة المفتشات والمفتشين التربويين المنخرطين في مشروع “مؤسسات الريادة”.

ويتم الاشتغال خلال هذه الورشات، على الأنشطة ذات الأثر الفعال لتجاوز صعوبات التعلم لدى التلميذات والتلاميذ في المواد الأساسية الثلاث بالسلك الابتدائي، وضمان اكتساب التعلمات وتفادي تراكم التعثرات.

وعاين السيد بنموسى، خلال هذه الزيارة، ظروف وأجواء سير هذه الورشات، كما حضر جانبا من الحصص المبرمجة، والتي يستفيد منها 59 مفتشة ومفتشا تربويا بالجهة، من بين 407 مفتشا مستفيدا على المستوى الوطني.

وتندرج هذه الورشات في إطار التحضير لمرحلة توسيع نموذج مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي، من خلال انخراط ألفين مؤسسة تعليمية عمومية جديدة على صعيد المملكة خلال الموسم الدراسي 2025/2024، وهو ما سيمكن من استفادة ما يقارب مليون تلميذة وتلميذا من هذه المقاربات الفعالة مع انطلاق الموسم الدراسي المقبل.

وأكد الوزيرعلى أهمية هذه الورشات التكوينية، مشيرا إلى أن عملية تكوينية نظرية وميدانية انطلقت الأسبوع الماضي لفائدة قرابة 400 مفتشا إضافيا.

وأوضح أن هؤلاء المفتشين سيضطلعون بعدد من الأدوار المتمثلة أساسا في تكوين أساتذة مدارس الريادة التي ستفتح أبوابها السنة المقبلة، مضيفا أن الأمر يتعلق بحوالي 32 ألف أستاذة وأستاذ سيتم تكوينهم ابتداء من نهاية الشهر الحالي.

وأَضاف بنموسى أن الاهتمام بتكوين الأساتذة يعد أساس الجودة التي تتطلع إليها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في مؤسسات الريادة.

وبذات المناسبة، تفقد الوزير سير دورة تكوينية في مجال تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، والتي تندرج في إطار تنزيل خطة الوزارة للتعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسات التعليم الابتدائي، من خلال توفير الموارد البشرية المؤهلة.

وتهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز قدرات أطر هيئة التدريس المتعلقة بمنهجية تدريس مادة اللغة الأمازيغية، وتعميق معارفهم في ديداكتيك هذه المادة ومواكبتهم في تنزيل المستجدات التربوية المرتبطة بها.

يشار إلى أن ورشات التقاسم هاته، تنظم في مرحلتها الثانية، خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 9 ماي 2024، وتتمحور حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL وأسلوب التدريس الصريح، وتشمل مصوغات حول بناء قدرات الأساتذة في تنزيل هذه المقاربات بالنسبة للغة العربية والفرنسية والرياضيات، وكذا آليات المواكبة والتتبع، وتجمع بين الشق النظري والشق التطبيقي داخل الفصول الدراسية باستعمال الأدوات البيداغوجية الخاصة التي تم إعدادها لذلك.

وستتوج هذه المحطة بتكوين 407 مفتشا تربويا في مقاربتي التدريس وفق المستوى المناسب والتدريس الفعال، ستوكل لهم مهمة تكوين 32.000 أستاذة وأستاذا على المستوى الوطني، خلال الفترة الممتدة من 27 ماي إلى 15 يونيو 2024 (الفوج الأول: من 27 ماي إلى 05 ماي، والفوج الثاني: من 06 إلى 15 يونيو).

و يهدف مشروع “مؤسسات الريادة” إلى رسم معالم مدرسة عمومية جديدة، وذلك من خلال الرفع من جودة التعلمات الأساس والتحكم بها، وتنمية كفايات التلميذات والتلاميذ، باستثمار الطرائق والمقاربات البيداغوجية الحديثة والحد من الهدر المدرسي وتعزيز تفتح المتعلمات والمتعلمين.

آخر الأخبار

جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]
وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]