لمواجهة الإجهاد المائي.. “ليدك” و مدرسو علوم الحياة و الأرض يطلقان حملة تحسيسية

بواسطة الجمعة 8 مارس, 2024 - 19:16

تحت شعار «أنا التغيير … نحن التغيير لمواجهة أزمة المناخ والماء» وفي إطار انخراطها في المجهود الوطني لمواجهة أزمة الإجهاد المائي، أعطت “ليدك” و”جمعية مدرسي علوم
الحياة و الأرض” أمس الخميس 7 مارس الجاري بأكاديمية “ليدك” بالدار البيضاء، انطلاقة حملة للتحسيس باقتصاد الموارد المائية.

وفي هذا الإطار صرح “عبد الرحيم لكسيري” (رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض) قائلا : «تواجه بلادنا أزمة مناخية ومائية هيكلية غير مسبوقة، تستوجب تعبئة الجميع وكل فرد حسب مستواه وإمكاناته، لأن كل قطرة لها قيمة ولكل فعل وزنه”. وأضاف “لقد قمنا بتلبية نداء السلطات والمصالح المعنية، في البداية عبر أنشطة تحسيسية، مع مواصلة الجهود لإعداد برنامج هام يوحد الفاعلين والمبادرات حوله”.
وعبر رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض عن سعادته لإدعطاء انطلاقة حملة وطنية من أجل التغيير، من أكاديمية ليدك وبتعاون مع مؤسسات وفاعلين أساسيين”.

وتضم الحملة “برنامجا متنوعا يتجه نحو النتائج وإضفاء القيمة على الأعمال والفاعلين” يقول لكسير. وسيمتد البرنامج إلى غاية متم سنة 2024، ومفتوح أمام جميع الفاعلين بجهة الدار البيضاء – سطات.
و من جهته، قال “جان باسكال داريي”، مدير عام “ليدك” عن هذه الحملة «قمنا اليوم بإعطاء انطلاق حملة تحسيسية واسعة للمساعدة على مكافحة الإجهاد المائي”. ويتعلق الأمر بـ “إطلاق حملة تهدف إلى فهم والتحكم في كيفية ترشيد استهلاكات الماء. مؤكدا أن الحملة يتم تنظيمها بتنسيق مع شركاء، خاصة مع جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض”، كما تعرف تعبئة جميع متعاوني (ليدك) ومختلف الأطراف المعنية». وتتعلق هذه التظاهرة بحملة وطنية للتغيير موجهة نحو النتائج لمواجهة أزمة المناخ و الماء.
وقد تم إطلاقها بمبادرة من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، الإئتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وزارة التجهيز والماء وكذا وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة.
وتهدف إلى التحسيس بضرورة ترشيد وعقلنة استهلاك الماء الشروب.
وتشمل الحملة أنشطة عديدة ضمنها أعمال ميدانية، وحصص للتكوين والتحسيس، وزيارات موجهة، ومسابقات وموائد مستديرة. ومن المقرر أن يتم تفعيلها في جميع جهات المملكة وتمتد إلى غاية متم السنة.
.
ومن المنتظر أن تعرف الحملة تنظيم ورشات لتكوين المكونين بأكاديمية ليدك، لفائدة مدرسين، وجامعيين وفاعلين آخرين أساسيين في مجالات الإدارة، الفلاحة، الصناعة والسياحة، وكذا ورشات للتحسيس وتبسيط المعلومات لفائدة
ممثلي جمعيات سانديك الأحياء.

كما سيتم تنظيم زيارات استطلاعية (على مستوى محطات تصفية المياه العادمة، السدود والمناطق الرطبة) وزيارات موجهة لمعارض تحسيسية بمركزي التربية على البيئة التابعين لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالدار البيضاء والمحمدية.
و تتضمن فعاليات هذه الحملة تنظيم مسابقات تهدف إلى مكافأة أفضل المبادرات والسلوكيات بالمؤسسات المدرسية، والجامعات، و الإدارات والإقامات التي ستتمكن من تقليص استهلاكها للماء.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]