بشرى بيبانو…أول مغربية تتسلق أعلى قمة في العالم

بواسطة الجمعة 8 مارس, 2024 - 11:31

بشرى بيبانو “قاهرة القمم ” أو”المرأة العنكبوت”، كما يطلق عليها البعض مغربية في الخمسينيات من عمرها تعشق تسلق القمم العالية، نجحت في أن تكون أول امرأة مغربية وشمال إفريقية تصل إلى قمة إفريست، أعلى جبل على وجه الأرض.

اكتشفت المهندسة المغربية بشرى شغفها برياضة تسلق الجبال في ريعان شبابها، عند بلوغها سن الخامسة والعشرين، عندما أحبت المشي وممارسة الرياضات التي تتطلب قدرة التحمل.

لم يكن من السهل على بشرى إقناع والديها بفكرة تسلق الجبال، لكنها نجحت بعد إلحاح كبير من انتزاع موافقتهما، لتستجمع قواها وتقرر خوض أول مغامرة وتتوجه صوب جبل توبقال، في جبال الأطلس وهو أعلى قمة جبلية في المغرب وشمال إفريقيا وسابع أعلى قمة في القارة السمراء، بعلو يبلغ 4167 مترا.

أحبت خريجة المعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط والحاصلة على دبلوم الدراسات العليا في التدبير بجامعة HEC بمونتريال بكندا، رحلتها نحو القمة، وأدركت أنها خلقت لتحدي الصعاب والثبات في الطريق إلى القمة.

ورغم المهام المنوطة لها وانشغالاتها المهنية، كونها مهندسة دولة في المعلوميات في وزارة التجهيز والنقل المغربية، فإن مسارها المهني المتسم بالنجاح لم يمنعها من المضي قدما في تحقيق حلمها وتسلق القمم.

وزادها تمسكا بأحلامها زواجها من رجل يشاطرها شغف بلوغ القمم ، تسلق معاها عدة قمم كصعود قمة توبقال، لتقنعه بعد ذلك بالسفر إلى تنزانيا لتسلق أعلى قمة في إفريقيا. وتمكنت من تحقيق ذلك الهدف برفقته في فبراير 2011.حيث قررت بعدها خوض تحدي “القمم السبع”.

منذ سنة 2011، اشتعلت الشرارة في عيني بيبانو، واضعة أمامها هدف تسلق أعلى القمم بالقارات الخمس، فراكمت البطلة الإنجاز تلو الآخر، من قمة إلى أخرى، وغرست خطواتها بثبات وعزيمة في سبيلها نحو أعلى مناطق في العالم.

في يونيو من سنة 2011، تسلقت الجبل الأبيض Le Mont Blanc 4810 m وهي أعلى قمة في أوروبا الغربية. وبعد ذلك تسلقت قمة البروس وهي أعلى قمة في أوروبا وتقع في سلسلة جبال القوقاز، في يونيو 2012.

وفي مطلع سنة 2014، شدت بيبانو الرحال إلى أميركا اللاتينية، وتسلقت قمة “أكونكاگوا” وتقع في الأرجنتين بعد محاولة فاشلة سنة 2012.

وفي صيف عام 2014، تسلقت البطلة المغربية، قمة دينالي، وهي أعلى قمة في أميركا الشمالية، تقع بألاسكا في الولايات المتحدة الأميركية.

وفي نوفمبر 2015، توجهت المغامرة إلى آسيا حيث تسلقت قمة”بيراميد كارستينس”، وهي أعلى قمة في إندونيسيا.

بعد كل هذه الإنجازات، لم يبق أمام بيبانو سوى تحقيق هدف أخير وهو تسلق أعلى قمة في العالم. وفي مايو 2017، حققت بيبانو، الحلم الأكبر واستطاعت تسلق قمة إيفرست وهي أعلى قمة في العالم، لتصبح بذلك أول امرأة مغربية وشمال أفريقية وثالث عربية تحقق هذا الإنجاز.

وشحت بشرى بيبانو من طرف الملك محمد السادس بوسام الاستحقاق الوطني من درجة قائد خلال احتفالات عيد الشباب في 21 غشت 2015، كما حظيت بتكريم خاص من مهرجان الرحالة في العاصمة الايطالية ميلانو، وتم تتويجها بكأس الدورة 23 لمسابقة محبي الرياضات الجبلية والبحرية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]