آيت الطالب يعطي انطلاقة 40 مركزا صحيا بجهة درعة تافيلالت

بواسطة الخميس 29 فبراير, 2024 - 07:20

أعطى خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، انطلاقة خدمات 40 مركزا صحيا حضريا وقرويا من ضمنها مركزين لتصفية الكلي على مستوى الأقاليم والعمالات التابعة لجهة درعة تافيلالت، وذلك في إطار مواصلة تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.
وحسب بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية تم على مستوى إقليم الراشيدية، إعطاء انطلاقة خدمات 5 مراكز صحية حضرية وقروية من المستوى الأول و9 مستوصفات قروية، ويتعلق الأمر بكل من المركزين الصحيين الحضريين المستوى الأول « مصطفى المعني »، و »مولاي علي الشريف » إضافة إلى المراكز الصحية القروية المستوى الأول « الزاوية الجديدة »، « المنصورية »، « مزكيدة »، فضلا عن المستوصفات القروية التالية: « القصر الجديد »، « زاوية املكيس »، « أولاد شاكر »، « الدويرة »، « الجبيّل »، « الغرفة »، « توروك »، « اكدمان »، « افغ ».
كما تم إعطاء انطلاقة خدمات وحدة تصفية الدم بالمركز الصحي القروي المستوى الثاني « أسرير »، والتي ستعمل على تقديم خدمات تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي بجماعة فركلة العليا والجماعات المجاورة وبالتالي إعفائهم من عناء وتكاليف التنقل إلى مركز كلميمة.

وعلى مستوى إقليم ميدلت، دخل 13 مركزا صحيا حضريا وقرويا من المستويين الأول والثاني، وكذا 7 مستوصفات صحية حيز الخدمة بعدما تمت إعادة تأهيليها وتجهيزها لاستقبال المرضى والمرتفقين القادمين من مختلف الجماعات والدواوير التابعة ترابيا لإقليم ميدلت، ويتعلق الأمر بالمركزين الصحيين الحضريين المستوى الأول « تاحميدانت » بالريش، و »سوق الأحد » إضافة إلى المراكز الصحية القروية المستوى الثاني « أغبالو »، « كراندو » و » زاوية سيدي حمزة »، وكذا المراكز الصحية القروية المستوى الأول « ايت ازدك »، « ايت أمغار »، « تمايوست »، « امرصيد »،« امزيزل »، « تليشت » و« تولال »، إضافة إلى المستوصفات القروية « تغازوت »، « بوعياش »، « زبزاط »، « ايت خوجمان »، « ايت عتو »، « برتات »، « ايت واحي أوحقي « و »تزمامارت ».

أما بإقليم تنغير، فتم إعطاء خدمات مركز تصفية الدم « ألنيف » الذي سيقدم خدماته لفائدة مرضى القصور الكلوي بجماعة ألنيف والجماعات المجاورة، إضافة إلى خدمات المركز الصحي القروي المستوى الأول « إميضر »، وكذا المستوصفين القرويين « فزو »، « تيركا ». فيما تم على مستوى إقليم زاكورة إعطاء انطلاقة خدمات المستوصف القروي « نصراط » بالجماعة الترابية تاكونيت.
رافق وزير الصحة آيت الطالب خلال مراسيم إعطاء أنطلاقة هذه المرافق الصحية كل من والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الراشيدية يحضيه بوشعاب ورئيس مجلس جهة درعة تافيلالت اهرو أبرو، و عدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]