AHDATH.INFO
أعطى إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، صباح يومه الخميس، رفقة منير اليوسفي مدير وكالة تنمية أقاليم الشمال،  انطلاقة خدمة  النقل المدرسي المتعلقة بأقاليم طنجة-اصيلة و العرائش و تطوان و الفحص-انجرة و المضيق -الفنيدق، على أن يتم إتمام هذه العملية بأقاليم وزان و شفشاون و الحسيمة في أقرب الآجال، وفق بلاغ مجلس الجهة.
وتهدف هذه المبادرة، حسب العماري،  إلى "التخفيف من تبعات الهدر المدرسي الذي تعيشه أقاليم الجهة، والحد من الارتفاع الملحوظ على مستوى الأمية والتي تتجاوز 33 في المئة في بعض الأقاليم وتتجاوز 50 في المئة في بعض الأقاليم الأخرى".
وأوضح العماري أن هذه العملية لا تقتصر فقط على المجلس، بل هناك مبادرات في نفس الإطار تقوم بها: الجمعيات، المجالس المنتخبة، وكالة تنمية أقاليم الشمال...، مضيفا بأن مجلس الجهة قام بتوفير الإمكانيات، في حين اشتغلت وكالة تنمية أقاليم الشمال على دفتر التحملات والدراسة وغيرها".
[gallery link="file" columns="2" size="square" ids="334423,334424"]
وقبل حوالي أسبوع راسل رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة، من أجل موافاته بأسباب تأخر تنفيذ خدمة النقل المدرسي مع انطلاق الموسم الدراسي 2017-2018، وفق اتفاقية الشراكة المبرمة بين الطرفين، وحمله مسؤولية تأخر إطلاق هذا البرنامج، الذي يهدف إلى توفير النقل المدرسي بالجماعات الترابية المتواجدة بتراب الجهة.
وكان مجلس الجهة، قد صادق يوم 09 يناير الأخير خلال دورته الاستثنائية المنعقدة بالعرائش، على برمجة الفائض الذي يفوق 158 مليون درهم لفائدة دعم النقل المدرسي بالجهة.
يذكر أن الحافلات المخصصة للنقل المدرسي بأقاليم الجهة (السلك الإعدادي، السلك الثانوي) والبالغ عددها 166، مجهزة بآخر التقنيات فيما يخص السلامة الطرقية، وكل حافلة تضم 26 مقعدا مرتبطا بحزام السلامة، كما تتوفر على قرص صلب لقياس السرعة إضافة إلى جهاز GPS  لمراقبة السائق في جميع تنقلاته.