AHDATH.INFO - خاص

باشرت السلطات المغربية منذ أشهر محاولة تتبع خطوات ومسارات بعض الملتحقين بداعش، انطلاقا من مطار الدار البيضاء، وذلك بوضع خلية ترصد المسافرين عبر الخطوط التركية مهما كانت وجهتهم، والتحقق من هوياتهم ومرادهم من السفر.

الخلية التي تقوم بتجميع معطيات كاملة عن مسافرات ومسافرين، خاصة ممن تقل أعمارهم عن الخمسين سنة، والذين يمكن أن يكونوا لقمة سهلة في يد التنظيم الإسلامي.

لكن ليس كل من يسافر عبر تلك الخطوط يلتحق بداعش، ومع ذلك يبقى جل الشبان والشابات متهمين إلى أن يثبت العكس. بحيث تقوم الخلية المعنية بالتنسيق مع عناصر الاستخبارات والاستعلامات العامة، على مستوى المدن والمناطق، وتزودهم بأسماء بعض المعنيين الذين غادروا انطلاقا من مطار الدار البيضاء، في اتجاه اسطمبول ولو في رحلة ليست تلك وجهتها الأخيرة، بحيث أن البعض يستعمل رحلات تمويهية بهدف الإفلات من المراقبة التي تمارسها السلطات هناك.

فوجئت بعض الأسر بعد سفر أبنائها في رحلات لإسطمبول، أو حتى من الذهاب للعمرة عن طريق الطيران التركي، بحيث يتم التوقف بإسطمبول قبل استكمال الرحلة إلى جدة، فوجئ هؤلاء بعناصر أمنية تابعة لأجهزة مختلفة، تطرق بابهم للتأكد من سبب سفر أبنائهم ومتى سيعودون، وفيما إذا كانوا متأكدين أنهم ذهبوا في رحلة، أم أنهم التحقوا فعلا بالتنظيم الإسلامي.

بعض الأسر في تطوان عاشت خلال الأيام الأخيرة رعبا حقيقيا، بعد الزيارة الغير المتوقعة لعناصر "الديستي" لمنزلهم، خاصة وأن هناك من توجهوا للعمرة بحيث أن المدة لا تقل عن 15 يوما، ولعل ذلك ما يثير شكوك الخلية الراصدة لتلك التحركات، إذ غالبا ما تبدأ تحركات عناصرها للتأكد من رجوع أو عدم رجوع المسافر المعني، بعد نهاية الأسبوع الأول، بحيث أن جل الرحلات والمسافرين في اتجاه تركيا تقتصر مدة الإقامة بها في أسبوع. وإذا ما انتهى الأسبوع دون العودة وتسجيل عودته عبر مطار الدار البيضاء، فالمؤكد أن شكوكا تحوم حوله.

مقابل تلك الزيارات لمنازل المشتبه في سفرهم نحو تركيا، خضع آخرون خلال عودتهم لتحقيقات اعتبرت عادية وسطحية، ولا تدخل ضمن أي اتهام أو شبهة. فقد أكدت بعض الفتيات اللواتي ذهبن في رحلة للديار التركية خلال الأسبوعين الأخيرين، أنهن فوجئن بأفراد أسرهن يهاتفنهن ويخبرنهن بزيارة عناصر من الأمن للمنزل، للتأكد من سبب رحيلهن وأنهن لا علاقة لهن بداعش أو غيره. فيما خضعن خلال عودتهن للتحقيق أو بالأحرى لعملية استعماع من لدن عناصر "الديستي"، للتأكد من كونهن ذهبن في رحلة فقط.

الشيء نفسه عاشه آخرون ذهبوا في عمرة للديار المقدسة، بحيث استعملت شركة السياحة التي نقلتهم الخطوط التركية، عبر توقف في إسطمبول قبل استكمال رحلتها.

وبما أن مدة العمرة كانت 21 يوما فقد زاد ذلك من شكوك العناصر الاستخباراتية الراصدة لتلك التحركات، إذ يبدو أنه لم يتم تدقيق الوجهة، واعتبر أكثر من 15 يوما في تركيا أمرا مشبوها فيه، في حين أن المعنيين كانوا في رحلة للعمرة مدتها ثلاث أسابيع. أمر سيدفع لإرسال محققين لمنزلهم بتطوان، للتأكد من السفر الذي طال أكثر من أسبوع، ليتبين للمحققين أن من يسألون عنهم يتواجدون بالعمرة وليس في رحلة لتركيا، لكن هذا لم يجعل المعنيين في منأى من تحقيق قصير جدا لاستكمال التحقيق المباشر.

رصد لحركات المسافرين قد لا يكون هدفه حمائي بل إحصائي على ما يبدو، فهاته العملية تدل على رصد السلطات المغربية لكل من سافر ولم يعد، أمر سيسهل معرفة العناصر المغربية المنتمية للتنظيم الإسلامي، والتمكن من وضع لائحة لهم قد تكون تقريبية لكنها شبه مضبوطة، حتى لا يتمكن أحد من الانسلال خلال العودة من هناك. في وقت يستعمل البعض طرقا أخرى، لكن يبقى مطار الدار البيضاء هو المنطلق الأساسي لهؤلاء، حتى من لدن بعض العناصر القادمة من إسبانيا أساسا.

 

مصطفى العباسي