AHDATH.INFO - متابعة

قررت محكمة التحكيم الرياضية اليوم الخميس بلوزان إلغاء قرار الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم استبعاد المنتخب المغربي من المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للامم (نسختا 2017 و 2019) ، كما قلصت الغرامة المالية الى 50 الف اورو عوض 5ر8 مليون أورو.

وقضت محكمة التحكيم الدولي "طاس" ببطلان العقوبات الرياضية التي وقعتها الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم على المغرب، بعد تشبثه بتأجيل تنظيم كأس إفريقيا للأمم 2015.

ولن يكون بمقدور الاتحاد الإفريقي استئناف إلغاء عقوباته في حق المغرب، على اعتبار أن قرارات محكمة التحكيم وقرار المحكمة التجارية غير قابلين للاستئناف.

وإعتبرت المحكمة الدولية الدفوعات التي تقدمت بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم موضوعية، خصوصا بعدما تم تعزيز الملف المغربي بوثيقتين من الكونفدرالتين الافريقيتين لكرة اليد والدراجات، تبرران تأجيل كأس افريقيا للأولى وتجميد أنشطة الثانية ببسب المخاوف من إنتشار وباء إيبولا في دجنبر الماضي.

وألغت المحكمة الدولية كذلك التعويضات المالية التي فرضتها على الجامعة والبالغة قيمتها عشرة ملايير سنتيم، بعدما تبين لها زيادة عدد رعاة كأس افريقيا الأخيرة مقارنة مع نسخة 2013 التي استضافتها جنوب افريقيا، وحتى العقوبة المالية لم تتجاوز مبلغ   5  ألاف دولار.

وأوضحت المحكمة في موقعها على شبكة الانترنيت أنها وافقت على طلب الاستئناف الذي تقدمت به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ضد عقوبات (الكاف) على إثر تقدم المغرب بطلب لتأجيل استضافة نهائيات كأس امم افريقيا لسنة 2015 بسبب مخاوف من انتشار وباء ايبولا.

وبعد قرار المحكمة الدولية سيتم إدراج المنتخب الوطني المغربي ضمن قائمة البلدان المشاركة في قرعة كأس افريقيا 2017 والتي ستجرى بالقاهرة في الثامن من أبريل الحالي بالقاهرة.