AHDATH.INFO - الرباط / 12 مارس 2015 /ومع أعلنت جمعية "مغرب الثقافات"، اليوم الخميس، أن الفنان الأمريكي آشر سيحيي، في خامس يونيو المقبل بمنصة السويسي بالرباط، حفلا فنيا في إطار الدورة 14 لمهرجان موازين إيقاعات العالم المقرر تنظيمه من 29 ماي إلى 6 يونيو القادمين.

وأوضح بلاغ للجمعية المنظمة للمهرجان، أن الفنان آشر، الشهير بأدائه لأغاني من نمط "آر آند بي"، يعد من الفنانين الذين حققوا شهرة واسعة ونجاحا منقطع النظير، مضيفا أنه بفضل محبيه على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الذين فاق عددهم 52 مليون، أصبح هذا الفنان شخصية رئيسية في المشهد الموسيقي الأمريكي.

وقد تعلق هذا الفنان منذ نعومة أظافره بموسيقى "الهيب هوب" و"بريك دانس"، حيث يعود أول ظهور له في مجموعة صوتية بالكنيسة التي اعتاد على ارتيادها رفقه والدته، قبل أن يلج عالم الفن والأغاني ليصدر أول أغنية بعنوان "ثينك أوف يو" من ألبومه "آشر" الذي حقق نجاحا باهرا وفاز بالقرص الذهبي.

وبعد دراسته الثانوية ، أصدر هذا الفنان ألبومه الثاني في سنة 1997 بعنوان "ماي واي" ، من إنتاج جيرماين دوبري، ليفوز للمرة الثاني على التوالي بالقرص الذهبي، مكرسا بذلك مكانته الرائدة في صدارة المشهد الموسيقي الأمريكي. كما أن أغنيته "يو ميك مي وانا" بيع منه أكثر من مليوني نسخة ، فيما تمكنت أغنيتي ""نايس آند سلو" و "ماي واي" من الحصول على شهادة تقديرية.

بعد ذلك ، أصدر آشر ألبوم "8701" في سنة 2001 الذي تضمن أغان من قبيل "يورمايند مي" وبوب يا كولر" "يوكوت إت باد" لاقت نجاحا عالميا، ليس فقط على مستوى البلدان الناطقة بالإنجليزية، بل حتى في اليابان وأوربا وروسيا.

ثلاث سنوات بعد ذلك، سيلج هذا الفنان مرحلة جديدة في مساره الفني بفوز ألبومه الرابع على جائزة غرامي لأفضل ألبوم معاصر، حيث بيع منها أزيد من 16 مليون نسخة، ليصبح في سنة 2008 ثاني أكثر ألبوم مبيعا في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد توالى تألق ونجومية هذا الفنان من خلال جولات عالمية وأغاني أخرى حظيت بإقبال كبير من الجمهور وبيعت بالملايين من النسخ.

في سنة 2012، انخرط هذا الفنان في لون جديد من الأغاني يسمى "بوب ريفلوشن" (ثورة أغاني بوب)، بعد أن فضل التعامل مع أفضل المنتجين، من قبيل ديفيد غيتا، وويل آيام، وفاريل وليامز. وقد أثمر هذا التوجه صدور ألبوم جديد يحمل عنوان "لوكين فور مايسلف" ، والذي تضمن أغان جمعت في خلفيتها الموسيقية نوعي "بوب" و "آر أند بي"، وهو ما جعل هذا الفنان يفوز للمرة الرابعة بجائزة القرص الذهبي.

ويعمل آشر حاليا على تسجيل ألبومه الثامن، المرتقب صدوره خلال هذا العام. كما أنتهى في الآونة الأخيرة من تصوير فيلم "هاندز أو ستون" ، الذي لعب فيه آشر دور الملاكم الشهير شوكر راي ليونارد، إلى جانب فنانين آخرين، مثل إدغار راميريز وروبرت دي نيرو. وسيكون هذا الفيلم متاحا في قاعات العرض متم هذه السنة.

وشكل مهرجان (موازين إيقاعات العالم)، منذ سنة 2001، موعدا لا محيد عنه في الساحة الموسيقية المغربية والدولية. ففي كل سنة، ومع نهاية شهر مايو، تعيش العاصمة الرباط على إيقاع ألوان موسيقية منفتحة على كافة أنحاء العالم، بفضل برمجة غنية ومتفردة.

وتعد جمعية "مغرب الثقافات"، التي تأسست عقب جمع عام انعقد بالرباط يوم 23 أكتوبر 2001، هيئة لا تهدف إلى تحقيق الربح. وتتمثل مهمتها الرئيسية في تمكين جمهور جهة الرباط- سلا- زمور- زعير من الاستمتاع بنشاط ثقافي وفني ذي مستوى مهني يليق بعاصمة المملكة.