نفت مجموعة "مناجم" جملة وتفصيلا ما نشرته يومية ألمانية حول إصابة العاملين بمنجم بوازار للكوبالت بمنطقة ورززات، مؤكدة أنها تحتفظ بالحق في المتابعة القانونية ضد أصحاب هذه الادعاءات الباطلة والتي لا أساس لها من الصحة.

وفي بلاغ توضيحي توصل به موقع "أحداث أنفوا"، قالت إنه منذ بداية العمل بهذا المنجم إلى الآن، لم تسجل السلطات الصحية أي إصابة بمرض مهني أو أي عارض مرتبط بالزرنيخ بمنطقة بوازار، داحضة بشكل قاطع ما وصفتها بالادعاءات الباطلة التي وجهت ضدها مؤخرًا من طرف يومية"Süddeutsche Zeitung"الألمانية،وتناقلتها بعض وسائل الإعلام، بشأن منجم بوازار.

ومقابل ذلك، تشدد "مناجم" على أن صحة المنجميين من أول أولوياتها، حيث يتم الالتزام التام بقواعد سلامة العمال خلال استخراج العنصر الخام وحتى معالجته النهائية، سواء إجراءات الحماية الجماعية من قبيل نظام تهوية المنجم تحت الأرض، أو توفير معدات الحماية الشخصية "EPI" لجميع العمال، بما فيهم الأفراد المتعاقدين من الباطن، ملائمة لمخاطر كل مهمة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تقوم الشركة، وفقا للمعايير المتعارف عليها، بمراقبة دورية لصحة العمال،بما فيهم العمال المتعاقدين من الباطن، من خلال تقييمات و زيارات طبية بمعدل زيارتين لكل عامل سنويا،مما يخول كشف وفحص جميع العمال سنويا. بالإضافة إلى ذلك تكون هذه الزيارات مصحوبة بفحوصات متخصصة وملائمة، يبرز البلاغ.

كما أن شركة مناجم تضمن سلامة العمال طيلة دورة التعدين باستعمال تقنيات بالرطوبة، يؤكد البلاغ، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك،فإن الخام المستخرج من منجم بوازار،سواء من تحت الأرض أو على مستوى المصنع، يتمثل على شكل عنصر مستقر لا يشكل أي خطر على الصحة.

وتبعا لذلك، تلفت "مناجم" إلى أنه بداية العمل بالمنجم الى يومنا هذا، لم تسجل أية إصابة بمرض مهني أو أي عارض مرتبط بالزرنيخ بمنطقة بوازار.

وكما تشهد على ذلك شهادات المطابقة للمعايير الدولية، فإن "مناجم" مجموعة منجمية إفريقية،تحرص على اتباع ثقافة تعدين مسؤول في جميع أنشطتها من خلال الالتزام بأعلى المعايير البيئية والاجتماعية والحكامة، يشدد البلاغ مشيرا في هذا السياق إلى أن

منجم بوازار حاصل على شهادات مطابقة للمعايير الدولية (ISO 45001، ISO 14001، ISO 9001، ISO 26000، RSELabel، RMI) من قبل هيئات إصدار الشهادات الشهيرة، مما يدل على التزامها بأعلى مستويات معايير الجودة والسلامة والبيئة في الصناعة.

وعلى مستوى المياه، أكدت الشركة أن الدراسات والتدقيقات التي يتم إجراؤها سنويا في إطار معايير"ISO"، خلصت إلى أن جل تحليلات المعادن الثقيلة والعناصر النزرة لا تظهر أي تركيزات شاذة تتجاوز المعايير الخاصة بمياه الشرب ومياه الري.

بهذا الخصوص، قامت باستثمارات مهمة لتجميع المياه وإعادة ضخها واستعمالها داخل الموقع الصناعي وبذلك يصل معدل إعادة تدوير المياه إلى 93 في المائة.

كما أنه بالنظر إلى التواجد الطبيعي للزرنيخ بالمنطقة، لم تتوان شركة مناجم عن إدراج هذا العنصر بجميع خططها لتوفير الحلول التقنية الملائمة، يشير البلاغ مضيفا أنه يتم حاليا تطوير الأحواض الحاجزية التي تسجل في بعض الأحيان ارتشاحا ضئيلا، غير خطِرٍ على الطبيعة، وذلك لتحقيق الالتزام بالتأثير الصفر على البيئة.

كما أن "مناجم" بصفتها فاعلا دوليا من الطراز الأول، مصممة على تعزيز الآثار الإيجابية على المجتمعات التي تعمل بها، ملتزمة بخدمة عملائها وموظفيها وشركائها بنزاهة وتفان وفقا لمعاييرها العالية لحماية البيئة والمسؤولية الاجتماعية، يؤكد البلاغ.