يخطط المغرب لسقي 104 آلاف هكتار عن طريق مياه البحر في أفق سنة 2027، وذلك برسم برنامج "الجيل الأخضر"، حسبما أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وفي رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين اليوم الاثنين 5 دجنبر 2023، أكد الوزيرأن الوزارة تقوم بدراسة عدة مشاريع للسقي تهم عددا من المناطق.

هذه المناطق تتعلق أساسا بمنطقة الري بسيدي رحال المرتبطة بمحطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء التي ستوفر، إضافة إلى تزويد مدينة الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب، الماء لسقي مساحة تبلغ 8 ألف هكتار في منطقة سيدي رحال، يشير رد صديقي الذي قدمه بالنيابة عنه الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، مصطفى بايتاس.

وتشمل هذه المناطق، بحسب الوزير، منطقة السقى بطانطان على مساحة 5 آلاف هكتار، وحوالي 70 ألف هكتار في كل من مناطق الشرق وكلميم وتيزنيت والصويرة وشيشاوة والوليدية وبوجدور.

كما ذكر الوزير ببناء أول محطة لتحلية مياه البحر بجهة سوس ماسة لحماية منطقة إنتاج البواكر باشتوكة على مساحة 15 ألف هكتار،مبرزا ، أن هذا المشروع يهدف من جهة، إلى ضمان استدامة الفلاحة السقوية بمنطقة اشتوكة، التي تعد أهم ممون للسوق الوطنية من الخضر، خاصة الطماطم وتساهم بـ90 في المائة من صادراتها، موضحا أنه تم تشغيل هذه المحطة منذ شهر دجنبر 2022 في مرحلة أولى، عبر إمداد مدينة أكادير الكبرى بالمياه الصالحة للشرب بسعة 150 ألف متر مكعب في اليوم.