فشلت ثمانية أندية من البطولة الاحترافية لكرة القدم في التخلص من عقوبة المنع من الانتدابات المسلطة عليها من الفيفا في الميركاتو الشتوي الذي أختتم أمس الأربعاء.

وتعذر على كل من شباب المحمدية والمغرب التطواني واتحاد طنجة ويوسفية برشيد وأولمبيك آسفي وحسنية أكادير ومولودية وجدة والمغرب الفاسي رفع عقوبة المنع من الانتدابات بسبب الأزمة المالية التي تتخبط فيها، وهو ما فرض عليها عدم جلب لاعبين جدد في فترة الانتقالات الشتوية.

وتمكنت ثلاثة أندية فقط من التخلص من عقوبة المنع من الانتدابات، ويتعلق الأمر بكل من الوداد والرجاء الرياضيين وشباب السوالم، وهو ما خول لهم تأهيل اللاعبين الجدد الذين تم التعاقد معهم في الميركاتو الشتوي الأخير.

ومنعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم 11 فريقا من انتداب لاعبين جدد في الميركاتو الشتوي، قبل أن يتمكن الرجاء والوداد الرياضيان وشباب السوالم من التخلص من عقوبة المنع، لينضافوا إلى الأندية الخمسة غير المعاقبة، وهي الجيش الملكي والفتح الرباطي واتحاد تواركة ونهضة بركان ونهضة الزمامرة.

وقررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تشديد إجراءات انتداب اللاعبين بالنسبة للأندية، بسبب تراكم الديون التي بلغت قيمتها 34 مليار سنتيم، بعدما لم تتجاوز 29 مليار سنتيم في الميركاتو الصيفي الأخير.

وكشف مصدر مسؤول أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وبالتنسيق مع العصبة الاحترافية، تدرس تفعيل عقوبتي خصم النقط والإنزال إلى الأقسام السفلى لدفع الأندية إلى ترشيد نفقاتها وتقليل اعتمادها على شراء اللاعبين بمبالغ مالية كبيرة.

ولم تشهد سوق الانتقالات في الميركاتو الشتوي الأخير حركية كبيرة بسبب المشاكل المالية التي تعاني منها معظم أندية البطولة الاحترافية، إذ يعد الوداد البيضاوي صاحب أكبر عدد من الصفقات والتي وصلت إلى ثمانية، وذلك بعدما طالب التونسي فوزي البنزرتي بانتداب لاعبين جدد لتجاوز أزمة النتائج التي كان يتخبط فيها الفريق الأحمر في الجولات الخمس الأخيرة من مرحلة الذهاب، فيما اكتفى الرجاء البيضاوي بجلب ثلاثة لاعبين، ويتعلق الأمر بالإيفواري هيرفي غاي والبوليفي فيكتور أبريغو والجزائري رياض بنعياد، مع إعادة زكرياء لبيب الذي كان يلعب لشباب السوالم بنظام الإعارة.