توج فيلم " العروس " للمخرجة الرواندية ميريام بيرارا بالجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام الطويلة في ختام الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة كما فاز الفليم بجائزة النقد. ويأتي التتويج في مهرجان خريبكة بعد حصول الفيلم على تنويه خاص من منتدى مهرجان برلين في دورة 2023.

الفيلم يحكي قصة إيفا المرأة الشابة التي كانت تطمح لتصبح طبيبة لكن يتم اختطافها واغتصابها من طرف رجل سيفرض عليها أن تتزوجه قسرا حسب التقاليد، وفي بيت زوجها / مختطفها ستقيم علاقة صداقة مع ابنة عم مختطفها، ومع مرور الأيام سوف تكتشف المأساة التي حلت بعائلة زوجها إبان حرب التطهير العرقي والإبادة الجماعية .. وفي الأخير تقرر بنفسها إنهاء معاناتها مع الزواج القسري ومغادرة بيت زوجها لإكمال دراستها وتحقيق حلمها، فيلم مليء بالحزن والمعاناة لكن جمال الديكور الطبيعي وأيضا مشاعر الصداقة والتواطؤ الإنساني بين المرأتين الشابتين تخفف من الأسى، ليعطي الكل في الأخير فيلما ممتعا بصريا وإنسانيا .

وتوج فيلم " كاس المحبة " لنوفل البراوي وهو ثاني شريط روائي طويل له بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وأيضا بجائزة السيناريو التي عادت ليوسف فاصل الذي اقتبس العمل عن قصة " يوم صعب " للشاعر والروائي محمد الأشعري .

يحكي فيلم " كاس المحبة " قصة سفر ثلاثة أصدقاء من زمن الرفاق والنضال اليساري الطبيب أحمد ( محمد خيي ) وزوجته سعاد ( ثريا العلوي ) و الشاعر الحزين ( مسعود بوحسين ) إلى القرية البحرية ( جنان النيش فضاء تصوير الفيلم ) حيث كانت تسكن سعاد وأسرتها وهناك يلتقون صدفة برفيقهم السابق في النضال والاعتقال عبد السلام أونعيمة ( عادل أبا تراب ) الذي يشتغل راقصة في لافوار.

لقاء عبد السلام غير المنتظر سيفتح ذكريات الرفاق في سنوات الرصاص ( تصفية صديقهم لحسن واتهام أحمد بالخيانة والتورط في مقتله، علاقة الحب التي كانت تربط سعاد برشيد قبل أن يدخل السجن واستغلال أحمد لظروف الاعتقال للزواج بسعاد، الاشتباه في تعاون أحمد مع الأجهزة الأمنية على خلفية عدم تعرضه ولو مرة واحدة للاعتقال..) ، أسرار وأخرى ستنكشف وتصيب علاقة الرفاق القدامي بالتصدع والانفجار.

وعادت جائزة أحسن إخراج لفيلم " كواليس " للمخرجين خليل بن كيران وعفاف بنمحمود.

وتوجت الممثلة ستيفاني توم بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في  فيلم " عندما تنكسر القيود " للمخرج الكاميروني ميسين ديريك تين وفاز الممثل أمادو ديوب بجائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم " خروف سادا" للمخرج السنيغالي باب بونامي لوبي .

وفاز فيلم " صمت الكمنجات " لسعد الشرايبي بجائزة دون كيشوت التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية جواسم. ونوهت لجنة هذه الجائزة بفيلم " كواليس" لخليل بن كيران و عفاف بنمحود.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة عادت الجائزة الكبرى لفيلم "wolonwula  " للمخرج المالي فوسيني مايغا وحاز فيلم " lobi ekosimba " لكيمبوكا مايني من الكونغو الديمقراطية جائزة لجنة التحكيم الخاصة وحصل فيلم " طائر بلا أجنحة يطير " للمخرج الرواندي ريمي ريموغابي على تنويه خاص.

وتوج فيلم "درس في السيناريو " لياسين الزروالي بجائزة ورشة السيناريو. وتم في حفل الاختتام تكريم الممثلة الإيفوارية ناكي سي سافاني بعد تكريم الممثل المغربي محمد الخلفي في حفل الافتتاح .