احتضن مقر جامعة الأخوين بإفران، الجمعة 7 يونيو 2024، توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية وقعها محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك و أمين بن سعيد رئيس جامعة الأخوين. وتعكس هذه الرعاية على أعلى مستوى رغبة المؤسستين في تعزيز التميز وبناء نموذج فعال ومتين ودائم للتعاون.

و تعطي مجموعة التجاري وفا بنك وجامعة الأخوين زخما جديدا لتعاونهما من خلال التوقيع على اتفاقية شراكة، تتوج العلاقات المتميزة بين المؤسستين اللتين عملتا معًا لعدة سنوات لدعم تنمية مهارات المواهب الشابة.

و تعمل هذه الشراكة على تسريع التعاون بين المؤسستين اللتين لديهما استراتيجية انفتاح تدعو إلى القرب بين العالم الأكاديمي وعالم الأعمال. ومن خلالها، تؤكد مؤسسة التجاري وفا بنك وجامعة الأخوين في تعزيز تآزرهما وتجميع طاقاتهما وخلق ديناميكية بناءة حول خارطة طريق مبتكرة.

ومن بين الإجراءات والمبادرات المخطط لها في إطار هذه الشراكة نذكر:

تعويز أبعاد التعاون حول المسارات الأكاديمية وبرامج التدريب.

التعاون الوثيق حول التوظيف والإدماج المهني للمواهب الشابة.

النقل المتبادل للمهارات وتبادل الخبرات.

تنفيذ برامج مبتكرة لتعزيز تنمية مهارات المواهب الشابة وإدماجهم المهني.

تطوير المشاريع المشتركة المرتبطة بريادة الأعمال.

إطلاق ديناميكية حول الابتكار والتقنيات الجديدة.

تسريع المبادرات المشتركة فيما يتعلق بدعم الشباب في الجانب الملازم لتنمية الذكاء الجماعي والمهارات الناعمة والتنمية الشخصية.

و خلال كلمته، سلط  محمد الكتاني الضوء على رحلته الملهمة والمسارات المختلفة التي سلكها طوال حياته المهنية. وشجع المواهب الشابة على تبني منطق التفوق على الذات، وتنمية قدرات التحدي وإظهار المبادرة لتجسيد التميز. كما أكد للطلاب على أهمية اختيار مساراتهم بشغف والتفكير في التأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه مبادراتهم.

ودعا  محمد الكتاني الشباب إلى الإيمان بقوة بآفاق التنمية في قارتنا والمساهمة بنشاط في نموها. وسلط الضوء على الإمكانات الاستثنائية التي تتمتع بها أفريقيا كبيئة غنية بالتعلم تجسد مستقبل العالم.

و بصفته فاعلا رائدا على المستوى الإفريقي، يعزز التجاري وفا بنك التزامه تجاه المواهب من خلال المساهمة الفعالة في هذه الديناميكية البناءة التي تضع تنمية رأس المال البشري في قلب دينامية العمل المشترك.

من جانبه، أبرز رئيس جامعة الأخوين، أمين بن سعيد، أوجه التوافق الراسخ بين التجاري وفا وجامعة الأخوين فيما يتعلق بأهمية تطوير ورعاية المواهب المغربية والإفريقية، ليس فقط باعتبار مهاراتهم ولكن أيضا من حيث تصورهم لتطوير قدراتهم الفردية. رؤيتهم وسعيهم إلى المعنى، وتطورهم الشخصي، وإثرائهم الثقافي، ومشاركتهم المدنية.

وأضاف، أن هذا التمكين لمواهبنا الشابة يشكل رصيدا قيما لدعم تنمية بلدنا وقارتنا. بالإضافة إلى ذلك، ركز السيد بن سعيد على الجيل الواعد جدًا من الطلاب، وشارك بعض المبادرات التي نشرتها جامعة الأخوين في نهج التنمية المشتركة مع الجيل Z، على وجه الخصوص، فيما يتعلق بالتقنيات التحويلية (مثل الذكاء الاصطناعي ) والتدريب "التجريبي" لتعزيز النجاح الوظيفي للفائز والقيمة المضافة للشركة.

وأكد بن سعيد إنه أعجب أيضا بهياكل التجاري وفا لأنشطته في مجالات ‘‘بلوك تشين‘‘ والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والتي توفر فرصا كبيرة للتلاقح مع مدارس الجامعة والباحثين في الأخوين في هذه المجالات.