قالت المندوبية السامية للتخطيط، إنه من المرتقب أن ينخفض التضخم بما يقارب النصف خلال الفصل الثاني من 2024 مقارنة بالفصل الأول، حيث سيبلغ 0,7 في المائة.

المندوبية في تقريرها الأخير حول الوضعية الاقتصادية للفصل الثاني من هذا العام، عزت ذلك أساسا إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 0,5 في المائة، في حين ستعرف أسعار المواد غير الغذائية تحولا نحو الارتفاع بنسبة 1,5 في المائة.

وفي التفاصيل، سيمثل انخفاض أسعار المواد الطازجة المحرك الرئيسي لتراجع معدل التضخم الرئيسي، تلفت المندوبية، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض، سيهم بالأساس أسعار الخضروات الطازجة والحوامض، بعد الارتفاعات القوية التي عرفتها خلال نفس الفترة من عام 2023.

و ستشهد أسعار البيض والدواجن وزيت الطعام تراجعا في مقابل ارتفاع أسعار مواد غذائية أخرى من قبيل الفواكه واللحوم الحمراء والتوابل ، بسبب الجفاف وارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأما بالنسبة للمواد غير الغذائية، فستشهد أسعارها عودة نحو الارتفاع بعد عدة فصول من التراجع، بسبب ارتفاع التضخم في مجال الطاقة بنسبة 4,2 في المائة بشكل أساسي، كنتيجة لارتفاع أسعار الوقود.

كما أنه من المنتظر ان تستمر أسعار المنتجات المصنعة في الانخفاض بشكل طفيف، بينما ستظل أسعار الخدمات مستقرة، فيما سيظل التضخم مستقًا خلال الفصل الثالث من 2024، ليصل إلى 0,8 في المائة، مدعوما بانخفاض الضغوط التضخمية في قطاعي الأغذية والسلع غير الطاقية، تبرز المندوبية السامية للتخطيط.