"يامانوتي" أهم خط تنقل بطوكيو و أشهره ، قطاراته تنقل 35 كيلومترا ، تربط المناطق التجارية الرئيسية في العاصمة اليابانية ، وبعض المعالم السياحية الرئيسية في المدينة ، إضافة إلى المحطات الرئيسية كشنجوكو و شيبويا و طوكيو التي تعرف إنطلاقة قطارات شيوكانسن الشهيرة فائقة السرعة ، و التي تسير في مختلف أنحاء البلاد .

دخل يامانوتي الخدمة سنة 1885 لنقل ملايين الركاب يوميا، و لمنحهم متعة الاستمتاع بإطلالة دائمة على المدينة في وسطها في ستين دقيقة فضلا عن سكته المرتفعة.

من دقيقتين الى أربع دقائق، هي المدة التي تمر بها القطارات صباح كل يوم من الساعة 1.10 إلى 4.30. فقطارات "ستو ماواري" تمر حسب اتجاه عقارب الساعة، أما قطارات "أوتشي ماواري" تسلك إتجاها عكس إتجاه عقارب الساعة، لتنقل الموظفين والسياح والاطفال وحتى المتقاعدين كل إلى وجهته.

مكبرة الصوت تسمع إعتذارات صادقة وطويلة للمسافرين، حين يصل الانتظار بين قطارين لأكثر من خمس دقائق. ولعدم خسارة آلاف المسافرين يعلو صوت إمراة يفيد بمعلومات عن معنى "أوتشي ماواري" في مختلف المحطات، وصوت رجل يوضح معنى "ستو ماواري".

هي قطارات مجهزة بحواجز وأبواب آمنة، عددها يبلغ ثمانية وعشرون قطارا من أصل ثلاثين لجعلها أحد وسائل النقل الأكثر أمانا في البلاد، ولقد تم إحداث محطات وضعت في الخدمة في مارس 2020 بإطار الألعاب و الاولمبية نظرا لكون "يامانوتي" تضم سوى ثلاثين محطة، إلا انه تم تشغيل هذه المحطات لسنة أخرى قبل إجراء الالعاب الاولمبية بسبب جائحة كوفيد 19.