يشارك وفد برلماني مغربي  برئاسة النائب حسن بن عمر عن فريق التجمع الوطني للأحرار، في أشغال الدورة 49 للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، والتي تنعقد خلال الفترة ما بين 5 و10 يوليوز الجاري في مدينة مونتريال بكندا.

ويضم الوفد أعضاء الشعبة البرلمانية المغربية لدى الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، الحسين وعلال عن فريق التجمع الوطني للأحرار، و النائبة لطيفة لبليح عن فريق الأصالة والمعاصرة، و النائب  الشفيق هاشم أمين عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية ،  و المستشار البرلماني رضى الحميني عن فريق الاتحاد العام للمقاولات المغرب و المستشارة البرلمانية مينة حمداني عن فريق الاتحاد المغربي للشغل.

وناقشت هذه الدورة موضوع  الذكاء الاصطناعي والإمكانيات والمخاطر المرتبطة بدمجه في العمل البرلماني، وذلك بحضور خبراء تبادلوا وجهات النظر والممارسات الفضلى بهدف التوصل إلى خطة عمل ملموسة لتحسين استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال البرلماني.

كما ستعرف الدورة انعقاد اجتماعات اللجان الدائمة التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، حيث سيشارك أعضاء الشعبة الوطنية في أشغال اللجنة السياسية بالإضافة إلى لجنة الشؤون الاقتصادية، ولجنة التعليم والاتصال والشؤون الثقافية، فضلاً عن شبكة النساء البرلمانيات حيث سيتم دراسة و مناقشة عدة مواضيع من قبيل الوساطة السياسة وأهمية العلاقات متعددة الأطراف في إرساء السلام، وحماية التنوع البيولوجي والمحافظة عليه، والمفاوضات التجارية الدولية في إطار منظمة التجارة العالمية، وحماية النساء والفتيات في ميادين النزاعات المسلحة، وإدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الوسط المدرسي.

وبالموازاة مع أشغال هذه الدورة، ستُعقد الدورة العاشرة للبرلمان الفرنكفوني للشباب، وهو حدث بارز للشباب الفرنكفوني.، حيث سيقوم 79 شاباً من إفريقيا والأمريكيتين وآسيا وأوروبا، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما، بطرح قرارات حول مواضيع تعكس انشغالاتهم وانتظاراتهم.

وتجدر الإشارة أن تنعقد الدورة التاسعة والأربعون للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، تنعقد بدعوة من البرلمان الكندي، تحت رعاية رئيس مجلس العموم الكندي السيد غريغ فيرغوس، ورئيسة مجلس الشيوخ الكندية السيدة ريموند غانيي. ويجمع هذا الحدث الكبير حوالي 300 مشارك من مختلف أنحاء العالم الناطق بالفرنسية.