تحتضن مدينة الدار البيضاء ما بين 18 و 20 يوليوز،  نسخة جديدة من مهرجان ويكازابلانكا، الذي يعود هذا العام ببرمجة تحتفي بالتنوع الفني والموسيقي للمغرب، الموزع ما بين إيقاعات موسيقى الروك، الموسيقى الحضرية، الموسيقى الأمازيغية، وكذلك موسيقى كناوة  والعيطة،  وذلك لتعزيز هوية المدينة على مسارح فضاء تورو وساحة الأمم المتحدة.

 

ويراهن المنظمون على هذا الحدث للاحتفاء بالدار البيضاء كمدينة منفتحة على العالم، تدعم المواهب المحلية والوطنية، وتكرم الحراك الفني التقليدي والمعاصر، وشباب  المدينة و كل سكانها و زوارها.

وسيكون عشاق الروك على موفع مع فرقة Meteor Airlines التي حصلت مؤخرًا على جائزة "أفضل الممارسات الفنية" في منطقة البحر الأبيض المتوسط، خلال حفل Creact4Med في مدينة برشلونة الاسبانية. وكذلك فرقة Hoba Hoba Spirit الرائدة في الروك المغربي، والمعروفة بمزجها الفريد بين الايقاعات المعاصرة و الريغي والموسيقى التقليدية المغربية، حيث ستقدم عرضًا آسرًا يتناغم مع روح الدار البيضاء.

 

أما عشاق الفيوجن أو الموسيقى التي تمزج بين الأصيل و المعاصر وتأثيراتها المتنوعة، فسيكونوا على موعد في 19 يوليوز، بفضاء تورو مع Jubantouja و Mehdi Qamoum الذين يمزجون بين مختلف الأنماط الموسيقية، ويتعدون الحدود الموسيقية والثقافية ويسحرون جمهورهم بتأثيرات من الجاز، البلوز، الروك الهندي، والتأثيرات التقليدية، ويعيدون ابتكار الايقاعات الكلاسيكية.

محبي الموسيقى الحضرية بدورهم سيعيشون عروض Tagne، الفنان الموهوب الذي أصبح نجما رائدا في مشهد الراب المغربي، و فريد غنام، إلى جانب الموسيقى الأمازيغة التي تعكس ثقافة المملكة، وذلك بحضور بدر وعبي، الموسيقي الموهوب والملهم الذي يمزج بين عالم جذوره الأمازيغية من الأطلس المتوسط وأشكال التعبير الموسيقي المعاصرة، و عائشة تاشينويت.

ستتضمن البرمجة أيضا عروضًا مخصصة لموسيقى كناوة للاحتفال بالتقاليد الجميلة المدرجة على قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي، وذلك بحضور أسماء الحمزاوي و حميد القصري ، إلى جانب عروض العيطة وموسيقى الالكترو المقدمة من طرف Sound Of Mint ،DJ Omary و DJ MKA على مسرح ساحة الأمم المتحدة في 18، 19، و20 يوليوز ، وكذلك D33P SOUL على مسرح فضاء تورو في الليالي الثلاث للمهرجان. و سيرافقهم  الفنان VJ Kalamour الذي سيقدم أيضًا تجارب بصرية غامرة، تبرز جميع مكونات الهوية الثقافية المغربية وتستلهم من الفنون الرقمية المعاصرة ، و سيكون حاضرًا على مسرح فضاء تورو في الليالي الثلاث للمهرجان.