تبعا لنتائج اللجنة العليا للحوار القطاعي، المنعقدة يوم 12 يوليوز 2024، عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024، اجتماعا مع الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، والوفد المرافق له.

وبعد الاتفاق على منهجية متابعة ملفات الشؤون النقابية مع الوزارة، تم  طرح مجموعة من القضايا التي تشغل بال الرأي العام التعليمي ، حيث كانت الحصيلة كالآتي .

بخصوص ملف الموقوفات والموقوفين على خلفية الحراك التعليمي ،  استئناف الحالات المتبقية للعمل مع تسوية وضعيتهم الإدارية والمالية، و تسوية الوضعية المالية للموقوفين الذين استأنفوا عملهم سابقا ، ابتداء من شهر يوليوز.

بالنسبة للتسويات المالية: تنطلق التسوية شهر يوليوز عبر أشطر، سواء المرتبطة بالترسيم وإعادة الترتيب في الرتبة الثانية، أو ترقي وتسقيف سنة 2022، أومتقاعدي 2023 (الدرجة الممتازة)، وأيضا  عن الأعباء الإدارية.أما  الطعون في الحركات الانتقالية ستتم متابعتها، وتقديم أجوبة لكافة الطعون.

بالنسبة  للتعويضات الخاصة بالعمليات المرتبطة بالامتحانات تم إعداد مشروع قرار مشترك، سيصدر في الأيام المقبلة.

بخصوص تفعيل المادة 89: ملفات المعنيات والمعنيين بالأمر موجودة في إطار المراقبة المالية، لإرجاع المبالغ المقتطعة، وتسوية الوضعية.

أما ملف أساتذة 3 غشت 2009، والتوظيف المباشر فاتح مارس 2011، تم الاتفاق على تسوية وضعيتهم الإدارية، وضمان حقوقهم.

ملف الانتقال لأسباب صحية ستصدر النتائج قريبا.

فيكا يتعلق بالتعويض التكميلي للتأهيلي، سيتم تدارك استفادة الذين لم يستفيدوا سابقا، بمن فيهم العاملين في مؤسسات التفتح الفني.

تغيير الإطار للمزاولين للإدارة التربوية من أساتذة الثانوي التأهيلي، إلى متصرف تربوي: الملفات قيد المعالجة، وقد تم الاتفاق على التعجيل بهذه العملية.

بالنسبة  لتأخر التعويضات العائلية سيتم توجيه مذكرة للأكاديميات لتسريع عملية تسوية الملفات، وإيجاد الصيغ الممكنة لتجاوز المشاكل الناتجة عن الانتقال خارج الأكاديمية.

أما منحة الريادة لسنة  2023، سيتم صرف المنحة من طرف الأكاديميات خلال شهر شتنبر على أبعد تقدير، بعد صدور المرسوم المنظم لها.

حركة إسناد الإدارة، سيتم الإفراج عن المذكرة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعن  توقيع محاضر الخروج للمختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين وأطر التوجيه: سيتم توجيه رسالة في الموضوع للأكاديميات، لتمكينهم من توقيع محاضر الخروج مع الهيئة التي ينتمون إليها.

أما الموضوعون رهن الإشارة (تدريس الجالية المغربية، البعثات...): سيتم الحفاظ على حقوقهم، بما فيها الأقدمية.

ملف الدكاترة، وعددهم حوالي 6073: ستصدر مذكرة في شهر شتنبر المقبل، من أجل تنظيم المباراة .

وملف حاملي الشهادات، وعددهم حوالي 29800: هناك قرار مباراة الشهادات سينشر في الجريدة الرسمية، على أن يتم تنظيم المباراة بداية الموسم الدراسي المقبل.

بخصوص    النظام الأساسي للمبرزين: ستحضر النقابات مشروعا للتداول فيه،- الاتفاق على التسوية الإدارية لفوجي 2018 و2019 - معالجة التعيينات المتأخرة ابتداء من الفوج الحالي.

بالنسبة لملف  التوجيه والتخطيط والممونون: تم تسليم مشروع قرار للتكوين الخاص، من أجل تغيير الإطار إلى مفتش حسب التخصص، ليصدر في أقرب الآجال، ومرسوم مركز التوجيه والتخطيط سيصدر خلال الأيام القليلة القادمة.

المكلفون خارج سلكهم: القرار في الطريق للنشر في الجريدة الرسمية. التربية غير النظامية وأساتذة سد الخصاص: سيتم توجيه مذكرة لإحصائهم في أفق تسوية وضعيتهم الإدارية. أساتذة المواد غير المعممة: سيتم توجيه مراسلة للمديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية من أجل تنقيطهم في حالة عدم وجود مفتش المادة.

أيضا ستتم  المعالجة الفورية لملف المعفيين، أمام وضع الخصاص، وتسريع إصدار قرار الأهلية، أخذا بعين الاعتبار التعديلات المقترحة من طرف النقابة.أما  المادة 75: فالقرارات جاهزة لتفعيلها.

المادة 77: تفعيل مقتضى هذه المادة،  لتغيير الإطار للفئات المعنية.  التعويض اليومي عن التنقل (تعويض التكوين): الاشتغال قائم على ما تبقى من فوج 96 وما بعده.