طالب أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب الحكومة بوقف مساطر التحصيل الجبري ورفع الحجز على الحسابات والأصول التجارية للمهنيين.

بهذا الخصوص، دعت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب كلا من وزير الاقتصاد والمالية، ووزير الصناعة والتجارة إلى لقاء عاجل من أجل لتدارس الوضع وإنقاذ المقاهي والمطاعم من الإفلاس.

يأتي ذلك في الوقت الذي كانت الجامعة، قد تقدمت بمذكرة مطلبية استعجالية في يونيو 2024، تضمنت مقترحات آنية لإيقاف نزيف الإفلاسات الذي عرفته وحدات قطاع المقاهي و المطاعم بالمغرب و أصبح معه عدد من الأجراء بدون عمل و بدون حماية اجتماعية ،كما تضمنت مقترحات استراتيجة لإعادة التوازن الذي فقده القطاع، يقول بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو" من الجامعة.

حاليا، تعرض عدد كبير من الحسابات و الأصول التجارية للمهنيين المغاربة الذين توصلوا بمبالغ و غرامات و ذعائر تفوق بكثير قدرة المهنيين، و التي على إثرها تم تحديد تواريخ بيع ممتلكات جزء منهم في المزاد العلني ، تؤكد الجامعة.

مقابل ذلك يطالب المهنيون بإيقاف ا مساطر التحصيل الجبري و رفع الحجز على حسابات و الأصول التجارية للمهنيين ليتسنى لهم آداء اشتراكاتهم الشهرية لفائدة الصندوق الوطني و الحفاظ على استمرار المقاولة و استمرار العاملين فيها.

المهنيون طالبوا كذلك بإلغاء ما تبقى من الذعائر، والغرامات و صوائر التحصيل و جدولة الدين الأصلي على مدد تتناسب و قدرة المهنيين، و إلغاء المراجعات المتعلقة بسنتي 2020 و 2021 باعتبار أن كل المقاولات كانت متوقفة أو شبه متوقفة.

.يأتي ذلك في الوقت الذي سبق أن خاض المهنيون من الأشكال الاحتجاجية، وصلت لحد الإضراب بسبب الضرائب والرسوم وغرامات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، التي أنهكت القطاع الذي خرج منهكا أصلا من تداعيات كورنا على حد قول نور الدين الحراق رئيس الجامعة في تصريح سابق لموقع "أحداث أنفو".

أمام هذا الوضع، لوحت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بخطوات تصعيدية.