تنظم دار الشعر بتطوان "ليلة الزجل”، بتنسيق مع المركز الثقافي بمدينة الفنيدق، يوم الأحد 21 يوليوز الجاري، في فضاء المركز الثقافي بالفنيدق، ابتداء من الساعة الثامنة مساء.

يشارك في ليلة الزجل هاته الشاعر الزجال عبد الرحيم باطما، والشاعرة الزجالة آسية واردة، والشاعر الزجال عبد الغني الحراب، والشاعرة الزجالة خديجة إدريسي توراغتي، بينما تحيي هذه الليلة "مجموعة لرصاد”، بوصفها واحدة من أهم المجموعات الغنائية الملتزمة والراسخة في ذاكرة المغاربة منذ سبعينات القرن الماضي.

تمتلك "لرصاد” سجلا غنائيا لا يضاهى، وهو يفوق مائة وخمسين أغنية، في صدارتها الأغنية الشهيرة "حكمت لقدار”، و”رفيق الماضي”، و”الناعورة”، و”الحمامة”، و”البيت الخالي”، و”الكادح”، و”ظلمونا”، و”شوف المضيوم”، و”طاوعني يا قلبي”، و”ليام”، و”إفريقيا”، و”الله يدير التاويل”…

وسيشارك أحد أعضاء الفرقة وكُتاّب كلماتها الشاعر الزجال عبد الغني الحراب في ليلة الزجل، بقراءة عدد من قصائده التي غنتها "لرصاد”، قبل أن ينضم إلى المجموعة في حفل خاص بأبناء مدينة الفنيدق الولوعين بالأغنية الغيوانية بشكل عام، وبمجموعة "لرصاد” بشكل خاص واستثنائي.

كما يشكل اختيار مدينة الفنيدق لاحتضان هذه الفعالية الشعرية والفنية في فصل الصيف فرصةً للقاء الثقافي بالمغاربة ومغاربة العالم الذين يترددون على المنطقة في فترة العطلة الصيفية.

ويندرج اللقاء ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الصيفي للمركز الثقافي بالمدينة، بإشراف من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتنسيق مع عمالة المضيق الفنيدق والمجلس الإقليمي وجماعة الفنيدق.

وكانت دار الشعر في تطوان قد استضافت عددا من هذه المجموعات الغنائية الغيوانية والملتزمة، بدءا بمجموعة ناس الغيوان ولمشاهب والسهام ومسناوة، مثلما استضافت العديد من الزجالين والزجالات ضمن تظاهرة "ليالي الوجل” التي انطلقت منذ تأسيس الدار في ربيع 2016.