تحت شعار "دعم مشاريع الجالية المغربية: آليات تمويل جديدة وطموحات جديدة"، استعرضت مؤسسة "تمويلكم"، آليات التمويل المتاحة لمواكبة مشاريع المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في الاستثمار بأرض الوطن.

وهذا اللقاء المنظم بطنجة يوم الخميس 18 يوليوز 2024، مثل فرصة لتقديم عرض منتوجات "تمويلكم" بشكل عام بالإضافة لمستجدات سنة 2024، حيث تم التركيز بشكل خاص على منتوج "صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج" في صيغته المستحدثة، وذلك إلى جانب منتوج التمويل الجديد "التمويل المشترك لمشاريع المغاربة المقيمين بالخارج"، واللذان سيتم تنزيلهما من طرف القطاع البنكي.

هذان المنتوجان، يقدمان شروطا تفضيلية لمغاربة العالم الراغبين في الاستثمار في المغرب.

يأتي ذلك في الوقت الذي ييقدم "صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج"، في صيغته الجديدة، منحة استثمار تبلغ 10 في المائة من تكلفة المشروع بالنسبة للمقاولات المستفيدة، مع سقف قدره 5 ملايين درهم، كما تلتزم المقاولات المستفيدة بتقديم موارد ذاتية لا تقل عن 20 في المائة للاستفادة من المنتوج.

أما برنامج "التمويل المشترك لمشاريع المغاربة المقيمين بالخارج" فيعتبر تمويلا تكميليا للقرض البنكي، وستستفيد حصة "تمويلكم"، التي تتراوح من 1 إلى 5 مليون درهم (دون أن تتجاوز حصة البنك)، من نسبة فائدة قدرها 2.5% دون احتساب الضريبة، فيما ستخضع حصة البنك لنسبة الفائدة المعتمدة في السوق.

وأكد المدير العام لمؤسسة "تمويلكم"، هشام زناتي السرغيني، أن طرح آليات التمويل الجديدة هاته يندرج في سياق تنفيذ لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، الداعية لتعزيز انخراط الجالية المغربية في دينامية التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن الأم، مبرزا أن "تمويلكم" أعدت باقة خاصة من الخدمات والآليات التي من شأنها أن تعطي زخما خاصا لاستثمارات مغاربة العالم بالمغرب.

المتحدث ذاته توقف بشكل خاص عند آليتي "صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج "MDM Invest" في صيغته الجديدة و"التمويل المشترك لمشاريع المغاربة المقيمين بالخارج "MDM Tamwil" ، مشددا على أن الغرض الأساسي من هذين الآليتين هو تسهيل الاستثمار والولوج إلى التمويل على مغاربة العالم لإطلاق مشاريعهم بالمغرب.