أعلنت بشرى بيبانو، رائدة تسلق الجبال ومصدر إلهام لأجيال من النساء المغربيات، عن فعالية Toubkal Adventure Girls التي ستقام في الفترة من 26 إلى 29 يوليو 2024، والتي ستجمع 20 فتاة من مناطق الرباط والدار البيضاء ومراكش.

هذا الصعود إلى جبل توبقال موجه للفتيات اليافعات وهو جزء من مشروع تمكين الفتيات الذي تم إطلاقه في أكتوبر2023، وقد استفاد منه 100 فتاة تتراوح أعمارهن بين 14 و22 عاما.

يهدف المشروع إلى تمكين الفتيات من خلال أنشطة مختلفة. ومنذ إطلاقه، تم تنظيم ورش عمل لبناء المهارات القيادية والثقة بالنفس وروح الفريق. كما تلقت المشاركات تدريبات عملية على كتابة السيرة الذاتية والتحضير لمقابلات العمل واستراتيجيات البحث عن عمل.

تعتبر الرياضة جزءا مهما من المشروع، حيث يتضمن المشروع مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية بما في ذلك بطولات كرة القدم والمشي لمسافات طويلة وجلسات تسلق الجبال وصعود قمم مثل الجبل الأبيض في شمال المغرب.

ومن بين 100 مشاركة، تم اختيار 20 منهن لتسلق جبل توبقال، الذي يبلغ ارتفاعه 4167 مترا، وهو أعلى قمة في المغرب وشمال أفريقيا.

كما يهدف برنامج "فتيات توبقال " للمغامرة، الذي تدعمه جمعية دلتا إيفازيون إلى تشجيع الفتيات

اليافعات على الارتقاء بمسيرتهن المهنية إلى المستوى التالي، والتغلب على العقبات التي تقف في طريقهن، وأن يصبحن أكثر استقلالية، وقبل كل شيء، أن يؤمن بأنفسهن.

وبهذه المناسبة تعرب بشرى بيبانو عن امتنانها لشريكها الرسمي، جمعية LaGuilde، و AFD ولوزارة الشباب والثقافة والاتصال.

كما تتقدم بالشكر الجزيل إلى صوفيا سبتي، مديرة منظمة Batenborch International، التي ستوفر طريقة Perfilment التي ستزود التدريب العاطفي للمشاركين خلال التسلق. بالإضافة إلى منظمة التعليم للجميع، ومنظمة قرى الأطفال، ومنظمة TIBU Africa، ومشروع SOAR، وجمعية دار الأمل، ومنظمة Mentor Elles.