في ماي 2023، تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس، تم الكشف عن أول نموذج لسيارة من إنتاج مصنع مغربي، إلى جان النموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي.

يتعلق الأمر بمشروعين سيعززان علامة "صُنع في المغرب"، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات، فيما جاءت هذه السابقة في تاريخ الصناعة المغربية، ثمرة نيو موتورز"، وهي شركة برؤوس أموال مغربية.

كما يؤكد النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين" لشركة NamX "نامكس"، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعي إرادة جلالة الملك محمد السادس تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها، لاسيما لدى الشباب المغربي، التي يجسدها هذان المشروعان.

بالنسبة للسيارة المغربية، قامت قامت شركة "نيو موتورز" بإحداث وحدة صناعية بعين عودة بجهة الرباط لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير، فيما يتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

كما يرتقب أن يكلف هذا المشروع غير المسبوق، استثمارا ماليا بقيمة الاستثمار 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشرف على هذا المشروع، كفاءات وطنية، كما يعتمد خصوصا على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

وفي ما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة " NamX "نامكس، فتم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية.

كما سيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.