قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن ورش الحماية الاجتماعية شكل ثورة اجتماعية هادئة بتخطيط وقيادة ملكية، مضيفا أن الحكومة نجحت في تنزيل هذا الورش حسب الأجندة التي حددت له.

وأوضح لقجع خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 23 يوليوز، أن كلفة برنامج الحماية الاجتماعية ستبلغ 29 مليار درهم السنة المقبلة،  مضيفا أنه منذ إنطلاق البرنامج وإلى غاية شهر يوليوز الجاري، تم تحويل 17.45 مليار ردهم وفق الجدولة الزمنية المطلوبة.

وأوضح لقجح أن عدد الأسر المستفيدة بلغ 3.8 مليون أسرة، مشيرا أن القانون الإطار المتعلق بهذا الورش الاجتماعي "كان قد حدد المبادئ الأساسية للتمويل، وعلى رأسها إعادة النظر في البرامج الاجتماعية الحالية، والتي تفوق 90 برنامجا، وتكلف مجموعة من المبالغ المالية المهمة".

وأوضح المسؤول الحكومي أنه من ضمن الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان استدامة التمويل، إقرار الضريبة التضامنية، والإيرادات على ما يسمى بالمساهمات الإبرائية.وأكد أن مراجعة البرامج الاجتماعية وديمومة الضريبة التضامنية، والمساهمات الضريبية والإبرائية ستمكن من ضمان تمويل سليم لبرنامج الحماية الاجتماعية.