ضخت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية 5 ملايير درهم في خزينة الدولة برسم السنة المالية 2023.

يأتي ذلك في الوقت الذي حققت الوكالة نتائج جيدة على مستوى تسجيل الأراضي ورسم الخرائط خلال السنة المالية 2023، كما أشاد بذلك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

صديقي الذي ترأس الأربعاء 23 يوليوز بالرباط أشغال المجلس الإداري للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، بحضور الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أبرز أن النتائج التي حققتها الوكالة، فيما يتعلق تسجيل الأراضي، يوضح الأثر الاجتماعي والاقتصادي للوكالة على مستوى التنمية القروية، لاسيما لفائدة صغار الفلاحين.

من جانبه، قدم المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم تاجموعتي، خلال هذا الاجتماع الذي حضره كذلك ممثلو القطاعات الوزارية وأعضاء المجلس الإداري للوكالة عرضا تناول النقط المدرجة في جدول الأعمال إلى جانب المؤشرات المالية الخاصة بسنة 2023.

على مستوى الإنجازات، أشار تاجموعتي إلى إلى إنشاء 462.509 ملكية أرضي من بينها 193.315 بالعالم القروي، وذلك بارتفاع نسبته 2.4 في المائة بالمقارنة مع سنة 2022.كما تمت تغطية التسجيل العقاري بمساحة 1,109,234 هكتار.

يأتي ذلك في الوقت الذي حققت الوكالة رقم معاملات ب8.47 مليار درهم، وأرباح صافية، دون احتساب الاهتلاك، بلغت 1.672 مليون درهم، فيما ضخت 5 ملايير درهم في خزينة الدولة.

اجتماع المجلس الإداري ، مثل أيضا فرصة لتاجموعتي لاستعراض مشاريع الوكالة، خصوصا فيما يتعلق بمواصلة استراتجية الرقمنة وإدخال التكنولوجيات الحديثة ، وكذلك تعزيز الأمن المعلوماتي وتقوية نظم المعلومات إلى جانب تحديث سلسلة إنتاج الخرائط الطوبوغرافية.